“إدارة الأزمات” يصدر تقريراً حول الموقف الوبائي في الأردن لغاية 25 آذار

0 14

 

العالم الآن – علي الشطرات – قال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، في الأردن، في تقرير له حول الموقف الوبائي لفايروس كورونا في المملكة حتى تاريخ 25 آذار 2021، إن عددي الاصابات والوفيات ما زالا في ارتفاع.

وأكد المركز استمرار الارتفاع في عدد الاصابات اليومية، مقارنة مع عدد السكان، حيث زادت نسبة الاصابات خلال الاسبوعين الأخيرين، بنسبة (48.5%) عن الاسبوعين اللذين سبقوهما.

وأشار إلى أن معدل نسبة الايجابية في الفحوصات خلال الاسبوعين الأخيرين قد بلغ (18.60%)، وهو معدل مرتفع ناجم عن استمرار عدم تقيد البعض بتعليمات واجراءات السلامة العامة، وتحديداً في مناطق الاسواق التجارية والمولات ووسائل النقل العام.

وقال إن المملكة شهدت ارتفاعاً في أعداد الوفيات خلال الاسبوعين الأخيرين بنسبة (104.43%) عن الاسبوعين اللذين سبقوهما، حيث تشكل الفئة العمرية (55) سنة واكثر، الفئة الاكبر في عدد الوفيات وبنسبة (84%) من اجمالي الوفيات، وهو ما يستدعي أخذ اكبر قدر من احتياطات السلامة العامة وتقليل الاختلاط مع هذه الفئة العمرية من قبل ذويهم.

وأشار المركز إلى استمرار الارتفاع في حالات الادخال للمستشفيات، حيث زادت نسبة الادخال خلال الاسبوعين الأخيرين الماضيين بنسبة بلغت (41.17 %) عن الاسبوعين اللذين سبقوهما.

وقال: بلغ عدد المسجلين على منصة مطعوم فيروس كوفيد 19 (787867) شخصا، حيث سجل ما مجموعه (23484) شخصا على المنصة خلال الـ(24) ساعة الماضية، في حين تلقى ما مجموعه (273921) شخصا الجرعة الأولى، في الوقت الذي تلقى ما مجموعه (75921) منهم الجرعة الثانية، فيما تدعو خلية عمليات الازمة جميع المواطنين الى المبادرة بالتسجيل على المنصة لأخذ المطعوم، في ظل استمرار وصول كميات مريحة من اللقاحات، ومواصلة الجهود لتوفير ملايين الجرعات في اقرب فرصة ممكنة.

وختم المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات تقريره بالقول: في الوقت الذي تدعو فيه خلية الأزمة جميع المواطنين الى اتباع تعليمات السلامة العامة من تباعد جسدي وارتداء الكمامات، فإن مؤسسات الدولة لن تألو جهداً في اتخاذ ما يلزم من اجراءات لتحصين وحماية جميع المواطنين والمقيمين من شر هذا الوباء.

مقالات ذات الصلة

اترك رد