السلطة الفلسطينية ترحب باستئناف الدعم المالي الأميركي

0 23

العالم الان – رحبت السلطة الفلسطينية، اليوم (الجمعة)، باستئناف الولايات المتحدة الأميركية دعمها المالي للفلسطينيين بعد تجميده منذ عام 2018، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وأصدر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، بياناً للترحيب بالمساعدة الأميركية للسلطة الفلسطينية، البالغة 15 مليون دولار كمساهمة في مواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا.
واعتبر أشتية المساعدة الأميركية «خطوة مهمة وفي الاتجاه الصحيح من أجل إعادة صياغة العلاقة مع الإدارة الأميركية»، التي توقفت في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.
وكتب وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ، على حسابه في موقع «تويتر»، رسالة شكر للولايات المتحدة الأميركية على دعمها للشعب الفلسطيني في مواجهة جائحة «كورونا».
وقال الشيخ: «نعتبر ما قالته المندوبة في الأمم المتحدة حول أسس الحل القائم على القانون الدولي، ويتماشى مع قرارات الأمم المتحدة، يشكل أساساً للرؤية السياسية القائمة على حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية».
كان ترمب أوقف الدعم المالي للفلسطينيين بداية عام 2018 على خلفية تجميد السلطة الفلسطينية الاتصالات مع إدارته، رفضاً لقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
ومع تسلم إدارة الرئيس جو بايدن، أعرب مسؤولون فلسطينيون عن تطلعهم لاستئناف الدعم الأميركي الذي كان يشمل المنح المالية للموازنة الفلسطينية، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، إضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني عبر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
ويقدر إجمالي الدعم الأميركي للقنوات الثلاث المذكورة بنحو 700 مليون دولار سنوياً.

مقالات ذات الصلة

اترك رد