السودان: خطوات إثيوبيا الأحادية بخصوص السد انتهاك للقانون الدولي

0 255

العالم الان – قال وزير الخارجية السوداني اليوم الثلاثاء إن خطوات إثيوبيا الأحادية بخصوص سد النهضة انتهاك واضح للقانون الدولي.
وأدلى الوزير بالتصريحات في كينشاسا بعد أن انتهت محادثات استمرت يومين بين السودان ومصر وإثيوبيا دون تحقيق تقدم.
وكانت مصر قد أعلنت، اليوم، فشل المحادثات التي عقدت على مدار ثلاثة أيام في كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي، حيث لم تحقق تقدماً، ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات.
وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ، في بيان عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أن إثيوبيا رفضت المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الأفريقي للتوسط بين الدول الثلاث. كما رفضت إثيوبيا كذلك خلال الاجتماع المقترحات والبدائل الأخرى التي قدمتها مصر وأيدها السودان من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الانخراط بنشاط في المفاوضات والمشاركة في تسييرها وطرح حلول للقضايا التقنية والقانونية الخلافية.
كما رفضت إثيوبيا، وفق البيان، مقترحاً مصرياً تم تقديمه خلال الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري ودعمه السودان بهدف استئناف المفاوضات بقيادة الرئيس الكونغولي وبمشاركة المراقبين وفق الآلية التفاوضية القائمة؛ «وهو ما يثبت بما لا يدع مجالاً للشك قدر المرونة والمسؤولية التي تحلت بها كل من مصر والسودان، ويؤكد رغبتهما الجادة في التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا رفضت هذا الطرح؛ مما أدى إلى فشل الاجتماع في التوصل إلى توافق حول إعادة إطلاق المفاوضات».

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد