«الصحة العالمية»: البيانات حول إمكان تغيير لقاحات «كورونا» بين جرعتين «غير كافية»

0 302

العالم الان – أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم (الجمعة)، أنها لا تستطيع في غياب بيانات كافية، إصدار توصية بشأن تغيير اللقاح المضاد لـ«كوفيد – 19» بين جرعتين، وهو ما تعتزم فرنسا القيام به لمن هم دون سن 55 عاماً ممن تلقوا جرعة أولى من «أسترازينيكا»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة مارغريت هاريس، خلال الإحاطة الصحافية العادية في جنيف: «لا توجد بيانات كافية لتوضيح ما إذا كان هذا أمراً يمكن القيام به»، ومن ثم خلص خبراء المنظمة إلى أن إمكان «تغيير اللقاح ليس شيئاً يمكنهم أن يوصوا به في هذه المرحلة».

وأعلنت الهيئة العليا للصحة في فرنسا أن الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً وأخذوا جرعة أولى من لقاح «أسترازينيكا» سيحصلون على جرعة ثانية من لقاح «فايزر» أو «موديرنا».

يشمل ذلك 533 ألف شخص في فرنسا، وفقاً للهيئة التي أوقفت إعطاء «أسترازينيكا» لمن هم دون سن 55 في 19 مارس (آذار)، بسبب حالات نادرة من تجلط الدم في أوروبا. لكن البعض خصوصاً مقدمي الرعاية الصحية الذين تلقوا الجرعة الأولى من هذا اللقاح منذ أوائل فبراير (شباط).

وأوضحت أن شخصاً يقل عمره عن 55 عاماً وحصل على جرعة أولى من «أسترازينيكا» سيحصل على جرعة معززة بلقاح معدّ بتقنية الحمض النووي المرسال، إما من «فايزر – بايونتيك» وإما من «موديرنا».

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد