أميركا توصي بوقف استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» بسبب جلطات دموية نادرة

0 174

العالم الان – أوصت سلطات الصحة الأميركية بتجميد استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لـ«كوفيد – 19» من باب «الحرص الزائد»، حيث تحقق فيما إذا كان هناك رابط محتمل بينه وبين حالات تجلط في الدم، وفق ما أفادت جهة ناظمة اليوم (الثلاثاء)، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية عبر «تويتر» أنها ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقيمان «الأهمية المحتملة» لست حالات تم تسجيلها لتجلطات نادرة من نوعها في الدم لدى مرضى تلقوا اللقاح.

وأفادت: «نوصي بالتجميد إلى أن يتم استكمال هذه العملية».

وذكرت الإدارة أنه تم إعطاء أكثر من 6.8 ملايين جرعة من لقاح «جونسون آند جونسون» في الولايات المتحدة حتى أمس (الاثنين).

وأفادت عبر «تويتر» أنها ومراكز السيطرة على الأمراض «تراجع بيانات تتعلق بست حالات تم تسجيلها في الولايات المتحدة لنوع نادر وشديد من التجلطات الدموية لدى أفراد بعد تلقيهم اللقاح. حاليا، تبدو هذه الأحداث السلبية نادرة للغاية».

وأكدت أنها تدعو لوقف استخدامه للسماح للعاملين في المجال الصحي بالتخطيط «للعلاج الفريد الذي سيحتاجه هذا النوع من الجلطات الدموية».

وجاء في التغريدات أن لجنة استشارية تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض ستلتئم غداً (الأربعاء) «لمراجعة هذه الحالات بشكل إضافي وتقييم أهميتها المحتملة. ستراجع إدارة الغذاء والدواء هذا التحليل بينما تحقق أيضا بشأن هذه الحالات».

ويأتي البيان بعد أيام على إعلان وكالة الأدوية الأوروبية بأنها تنظر في حالات محتملة لتجلطات في الدم لدى أشخاص تلقوا لقاح «جونسون آند جونسون».

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد