«بيونتيك» تعتزم بيع لقاحها للدول الفقيرة بأسعار أقل

0 18

العالم الان – لا تعتبر شركة تصنيع اللقاح الألمانية «بيونتيك»، المطورة للقاح مضاد لـ«كورونا»، أن التخلي عن براءة اختراع لقاحها أمر مناسب، لكنها تعتزم مراعاة البلدان الفقيرة من حيث الأسعار، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وأعلنت الشركة في بيان، من مقرها بمدينة ماينتس الألمانية، اليوم (السبت): «سنواصل تزويد البلدان ذات الدخل المنخفض أو أقل من المتوسط بلقاحنا بسعر غير هادف للربح».
وأكدت الشركة قناعتها بأن التوسع المستمر في الطاقات الإنتاجية سيساعد في إنهاء هذا الجائحة. وقالت في البيان: «لتحقيق ذلك، يجب على الحكومات والمنتجين، وكذلك المنظمات الدولية والوطنية، أن تدعم بشكل مشترك إمداد البلدان ذات الدخل المنخفض وأقل من المتوسط من مرافق الإنتاج الحالية والمساعدة في تحديد مواقع جديدة معتمدة».
وقالت متحدثة باسم الشركة إن براءات الاختراع «ليست العامل المحدد لإنتاج أو توريد لقاحنا»، موضحة أن صناعة اللقاحات عملية معقدة، وإذا لم يتم استيفاء المتطلبات، فقد تتأثر جودة اللقاح وسلامته وفعاليته.
ونفت المتحدثة صحة تقرير تحدث عن تخلي الشركة مؤقتاً عن براءة اختراع لقاحها المضاد لـ«كورونا».
واندلع نقاش سياسي حول حماية براءات الاختراع. ودعت منظمة الصحة العالمية إلى تعليقها بشكل عام حتى تتمكن من إمداد سكان البلدان الفقيرة بلقاحات رخيصة. وانضمت حكومة الولايات المتحدة إلى هذا المطلب، بينما عارضته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ولا يعتبره الاتحاد الأوروبي حلاً شاملاً للأزمة.

مقالات ذات الصلة

اترك رد