إسرائيل تسيّر أولى الرحلات الجوية المباشرة إلى المغرب

0 508

العالم الان – سيرت شركتا الطيران الإسرائيليتان «يسرائير» و«إل عال»، الأحد، أولى رحلاتهما الجوية المباشرة بين الدولة العبرية والمغرب منذ إعلان اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين العام الماضي برعاية أميركية.

وقالت المتحدثة باسم شركة «يسرائير تالي ليبوفيتش» لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الرحلة التجارية أقلعت من تل أبيب الساحلية إلى مراكش وعلى متنها مائة مسافر. وأضافت أن من المقرر تسيير رحلتين إلى ثلاث أسبوعياً.

وفي وقت لاحق الأحد، أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية «إل عال» تدشين رحلاتها المباشرة إلى مراكش والتخطيط لتسيير خمس رحلات أسبوعية تشمل الدار البيضاء أيضاً.

ونقل بيان للشركة عن وزير السياحة الإسرائيلي يوئيل روزبوزوف، قوله في حفل إطلاق رحلات الشركة الذي حضره رئيس مكتب الاتصال المغربي لدى إسرائيل عبد الرحيم بيوض، إن خدمة الطيران هذه «ستعزز التعاون التجاري والسياحي والاقتصادي بين البلدين.

كان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، صرح الأسبوع الماضي بنيته زيارة المغرب لاحقاً عقب تسيير أول رحلة.

والعام الماضي، أعلن المغرب إلى جانب كل من الإمارات والبحرين والسودان تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو، والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

نُظمت أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والرباط أقلت دبلوماسيين إسرائيليين في ديسمبر (كانون الأول) 2020، وقعت على أثرها اتفاقات ثنائية ركزت على إدارة المياه وإعفاء الدبلوماسيين من التأشيرات والروابط الجوية المباشرة.

وفي تصريح سابق، قالت شركة الطيران الإسرائيلية الثانية إن سعر تذكرة الذهاب والإياب إلى مراكش، العاصمة السياحية المغربية، ستبلغ 580 دولاراً تقريباً.

ويعد المغرب موطناً لأكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا مع تعداد يبلغ 3000 شخص. ويعيش حوالي 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

وكان للرباط مكتب للتواصل في تل أبيب، وذلك قبل أن تنقطع العلاقات إبان الانتفاضة الفلسطينية الثانية ما بين عامي 2000 و2005.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد