رؤساء الوزراء السابقون يرشحون ميقاتي لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

0 47

العالم الان – ذكر بيان نقلته وكالة «رويترز» للأنباء أن نادي رؤساء الوزراء اللبنانيين السابقين أقر، اليوم الأحد، اختيار رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة جديدة قبل الاستشارات النيابية المقررة غداً (الاثنين).
وبموجب الدستور، يجري رئيس الجمهورية استشارات مع القوى المختلفة في البرلمان، وبنتيجتها يكون ملزماً تسمية الشخص الذي نال أكبر عدد من الأصوات لتأليف حكومة.
ووفقاً للنظام السياسي في لبنان يشغل مسلم سني منصب رئيس الوزراء.
وأعلنت الرئاسة اللبنانية، يوم الاثنين الماضي، أن الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الحكومة الجديد «ستبدأ الاثنين المقبل 26 يوليو (تموز)».
واعتذر السياسي السني اللبناني سعد الحريري مؤخراً عن عدم تشكيل الحكومة بعد مساع استمرت شهوراً، وهو ما قلل من فرصة الاتفاق سريعاً على حكومة يمكنها البدء في إنقاذ البلاد من الانهيار المالي.
وكان قرار الحريري تتويجاً لشهور من الخلاف على المناصب الوزارية بينه وبين الرئيس ميشال عون. وتبادل الحريري وعون اللوم على الإخفاق في تشكيل الحكومة.
وتضغط الحكومات الغربية على السياسيين اللبنانيين لتشكيل حكومة يمكنها الشروع في الإصلاح. وهددت دول غربية بفرض عقوبات وقالت إن الدعم المادي لن يتدفق قبل بدء الإصلاحات.

مقالات ذات الصلة

اترك رد