«دلتا» تتفشى في آسيا… وقفزة قياسية في الإصابات باليابان وتايلاند

0 150

العالم الان – أعلنت طوكيو، التي تستضيف الألعاب الأولمبية، وتايلاند وماليزيا، عن عدد قياسي في حالات الإصابة بـ«كوفيد – 19»، اليوم (السبت)، ومعظمها بالسلالة «دلتا» شديدة العدوى، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وتصاعدت الحالات أيضاً في مدينة سيدني الأسترالية، حيث فرضت الشرطة طوقاً أمنياً على المنطقة التجارية بوسط المدينة لمنع احتجاج على إجراءات العزل الصارمة التي ستستمر حتى نهاية أغسطس (آب).

وأغلقت الشرطة في سيدني محطات القطار ومنعت سيارات الأجرة من إنزال الركاب في وسط المدينة، ونشرت نحو ألف من أفرادها لإقامة نقاط تفتيش وتفريق أي تجمعات.

وسجلت حكومة ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية 210 إصابات جديدة بالسلالة «دلتا» في سيدني والمناطق المحيطة بها.

وأعلنت سلطات العاصمة اليابانية طوكيو أن عدد الإصابات الجديدة بـ«كوفيد – 19» بلغ 4058 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، متجاوزاً 4000 حالة للمرة الأولى.

وقال المنظمون لدورة الألعاب الأولمبية إنهم رصدوا 21 إصابة جديدة بـ«كوفيد – 19» تتعلق بالمنافسات، ليصل العدد الإجمالي إلى 241 حالة منذ أول يوليو (تموز).

وتأتي الزيادة القياسية الجديدة بعد يوم من قرار اليابان تمديد حالة الطوارئ في طوكيو حتى نهاية أغسطس وتوسيع نطاقها إلى ثلاث مقاطعات بالقرب من طوكيو ومقاطعة أوساكا الغربية، نظراً للزيادة الأخيرة في حالات العدوى.

وسجلت ماليزيا، إحدى بؤر انتشار المرض، 17 ألفاً و786 إصابة بالفيروس، السبت، وهو رقم قياسي للإصابات.

وتجمع أكثر من مائة في وسط العاصمة كوالالمبور للتعبير عن استيائهم من أسلوب تعامل الحكومة مع الجائحة، وطالبوا رئيس الوزراء محي الدين ياسين بالاستقالة.

وسجلت تايلاند زيادة قياسية في الإصابات الجديدة بلغت 18 ألفاً و912 إصابة، مما رفع العدد الإجمالي إلى 597 ألفاً و287 حالة، كما سجلت 178 وفاة، وهو عدد قياسي يومي أيضاً ليصل المجمل إلى 4857.

وتقول الحكومة إن السلالة «دلتا» تمثل أكثر من 60 في المائة من الحالات في البلاد، و80 في المائة من الحالات في العاصمة بانكوك.

وتكافح الصين أيضاً تفشياً لـ«دلتا» في مدينة نانجينغ الشرقية، ويعزى ذلك إلى عمال نظافة بالمطار قاموا بتنظيف طائرة كانت قد وصلت من روسيا.

وأعلنت فيتنام التي تكافح أسوأ تفش لـ«كوفيد – 19» عن إجراءات أشد صرامة قائلة إنها ستفرض اعتباراً من يوم الاثنين قيوداً شديدة على حرية التنقل في 19 مدينة ومقاطعة في جميع أنحاء الجزء الجنوبي من البلاد لمدة أسبوعين آخرين.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس (الجمعة)، إن إصابات «كوفيد – 19» زادت بنسبة 80 في المائة خلال الأسابيع الأربعة الماضية في معظم مناطق العالم.

وأضاف تيدروس: «المكاسب التي تحققت بشق الأنفس تواجه خطر الضياع والأنظمة الصحية في كثير من البلدان تتحمل زيادة عن طاقتها».

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في وثيقة داخلية نشرت قبل أيام إن السلالة «دلتا»، التي رُصدت لأول مرة في الهند، معدية كمرض جدري الماء وهي أشد عدوى من نزلات البرد أو الإنفلونزا.

مقالات ذات الصلة

اترك رد