السودان يستدعي سفيره لدى إثيوبيا بعد رفض عرض للوساطة في صراع تيغراي

0 323

العالم الان – استدعى السودان اليوم (الأحد) سفيره لدى إثيوبيا وفق ما أعلنت الخارجية السودانية، وذلك بعدما رفضت أديس أبابا جهود الخرطوم للتوسط من أجل وقف إطلاق النار في إقليم تيغراي الإثيوبي.
وقالت الخارجية في بيان: «إن مبادرة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في إطار رئاسته لإيغاد (الهيئة الحكومية للتنمية) تهدف إلى تشجيع الأطراف الإثيوبية على التوصل لوقف شامل لإطلاق النار والدخول في عملية حوار سياسي شامل»، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
لكن أديس أبابا قالت الأسبوع الماضي إن ثقتها ببعض القادة السودانيين «تآكلت» واتهمت الجيش السوداني «بالتوغل» داخل حدودها.
ويستمر النزاع في إقليم تيغراي الإثيوبي منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بعدما شن رئيس الوزراء آبي أحمد عملية عسكرية ضد متمردي جبهة تحرير شعب تيغراي.
وبسبب القتال فرّ عشرات آلاف الإثيوبيين إلى السودان وتؤكد الأمم المتحدة أن 400 ألف شخص يعانون المجاعة في الإقليم المضطرب. وتأثرت علاقة الخرطوم وأديس أبابا بالخلاف حول منطقة الفشقة الزراعية الخصبة التي يعمل فيها مزارعون إثيوبيون ويؤكد السودان أنها تابعة له.
وقالت بلين سيوم، المتحدثة باسم رئيس وزراء إثيوبيا: «هناك أمور يجب حسمها قبل أن يعد السودان طرفاً موثوقاً به لتسهيل مثل هذه المفاوضات».
وقالت الخارجية السودانية اليوم، إنها «رصدت تصريحات صدرت مؤخراً عن مسؤولين إثيوبيين كبار برفض مساعدة السودان في إنهاء النزاع الدموي المحتدم في إقليم تيغراي بدعاوى عدم حياده واحتلاله أراضي إثيوبية». وأضافت أنه رفضاً لهذه التصريحات «فقد استدعى السودان سفيره لدى إثيوبيا للتشاور».
كذلك، تختلف الدولتان منذ عام 2011 حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق أحد روافد نهر النيل. وتتخوف دولتا المنبع مصر والسودان أن يؤثر السد على إمدادهما بالمياه.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد