إخلاء 3 قرى قرب أثينا خشية اندلاع حرائق جديدة

0 102

العالم الان – أُخليت 3 قرى تبعد نحو 50 كيلومتراً جنوب شرقي أثينا احترازياً، الاثنين، بينما اندلع حريق جديد في غطاء نباتي قرب ميناء «لافريو» الذي يخدم بعض جزر كيكلاديس، وفق ما ذكر رجال إطفاء.
وعلى غرار ما حدث خلال سلسلة الحرائق التي شهدتها اليونان في ظل موجة الحر التي استمرت 15 يوماً، تلقى سكان ماركاتي وسيديرنا وإيوس كونستانتينوس رسائل قصيرة على هواتفهم لإخلاء منازلهم فوراً، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال نائب حاكم شرق أتيكا، ثاناسيس أفغيرينوس، إن «الحريق واسع والرياح عاتية في المنطقة». وأضاف أن التلال «تغطيها أشجار الصنوبر الشديدة الاشتعال. وقد دُمر بعض المنازل بالفعل».
ونُشر أكثر من 80 عنصر إطفاء تساعدهم 30 شاحنة و10 قاذفات مائية في هذه التلال الوعرة التي اشتعلت فيها النيران، وفق ما ذكر عناصر الإطفاء.
كما اندلع حريق ثان الاثنين في فيليا، في غابة تبعد 60 كيلومتراً شمال غربي أثينا، حيث استدعي نحو 40 عنصر إطفاء و10 قاذفات مائية ونحو 20 مركبة، بحسب مصلحة الإطفاء والإنقاذ. وأخليت قريتان في المنطقة.
وحذرت «الأمانة العامة للدفاع المدني»، الاثنين، من ارتفاع أخطار اندلاع الحرائق بسبب الرياح العاتية.
وأتت الحرائق على 103 آلاف هكتار منذ نهاية يوليو (تموز) الماضي في اليونان التي تشهد موجة حر غير مسبوقة منذ مطلع أغسطس (آب) الحالي.
وكان نصيب جزيرة إيفيا الواقعة على بعد 200 كيلومتر شمال شرقي أثينا من الأضرار هو الأكبر، مع أكثر من نصف المساحة المحترقة وتدمير عشرات المنازل ونفوق قطعان الماشية.
كما تضررت شبه جزيرة بيلوبونيز الواقعة على مساقة 200 كيلومتر غرب أثينا والضواحي الشمالية للعاصمة بشدة بسبب اشتعال 600 حريق في البلاد خلال أيام قليلة وأُعلن عن إخمادها الجمعة.
وفي حين انخفضت درجات الحرارة في جميع أنحاء اليونان، إلى نحو 30 درجة مئوية الاثنين في العاصمة، ما زالت فرق الإطفاء المنتشرة بالمئات مع تعزيزات أجنبية، في حالة تأهب لمواجهة خطر عودة النيران.

مقالات ذات الصلة

اترك رد