بلينكن: 300 مواطن أميركي لا يزالون ينتظرون إجلاءهم من كابل

0 67

العالم الان – أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، أن 300 مواطن أميركي لا يزالون في أفغانستان بانتظار إجلائهم، قبل أيام من حلول الموعد النهائي الذي حددته واشنطن لإنهاء عمليات الإجلاء.
وقال بلينكن لشبكة «إيه بي سي»: «تراجع العدد إلى 300 أو أقل من الأميركيين الذين لا يزالون على الأرض هناك، ونعمل بشكل نشط خلال هذه الساعات والأيام لإخراج هؤلاء الأشخاص».
وأضاف أن بعض الأميركيين فضّلوا البقاء إلى ما بعد تاريخ 31 أغسطس (آب) الحالي، لكنه أكد: «لن يَعلقوا في أفغانستان»، مشدداً على وجود «آلية لإخراجهم»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال مسؤول أميركي كبير إن إدارة الرئيس جو بايدن تتوقع أن تواصل «طالبان» السماح بمرور آمن للأميركيين وغيرهم لمغادرة أفغانستان بعد اكتمال الانسحاب العسكري الأميركي هذا الأسبوع.
وأضاف جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، في مقابلة مع شبكة «سي بي إس»، من المقرر أن تُذاع لاحقاً اليوم (الأحد): «لقد تواصلت حركة طالبان (معنا)، في السر والعلن على حد سواء، وقالت إنها ستسمح بممر آمن»، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وقال سوليفان وفقاً لنص المقابلة: «بعد الحادي والثلاثين من أغسطس، سنتأكد من وجود ممر آمن لأي مواطن أميركي، أي مقيم دائم شرعي».

مقالات ذات الصلة

اترك رد