منظمة الصحة: لم نتجاوز مرحلة الخطر في مكافحة «كوفيد-19»

0 216

العالم الان – حذّرت مسؤولة كبيرة في منظمة الصحة العالمية الثلاثاء من أنّ العالم لم يتخطَّ مرحلة الخطر في التصدّي لجائحة «كوفيد-19»، على الرّغم من اعتقاد كثر أنّ الأمر شارف على الانتهاء.

وقالت ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة «كوفيد-19»، إنّ 3,1 مليون إصابة جديدة مثبتة تم إبلاغ منظمة الصحة بها الأسبوع الماضي و54 ألف وفاة إضافية، علماً بأن الأرقام يمكن أن تكون أعلى بكثير، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت خلال مؤتمر مباشر عبر قنوات منظمة الصحة العالمية على وسائل التواصل الاجتماعي، أن «الوضع لا يزال ديناميكيا للغاية. إنه ديناميكي لأننا لسنا مسيطرين على الفيروس». وتابعت «لم نتخطّ مرحلة الخطر. لا نزال إلى حدّ بعيد في وسط هذه الجائحة. لكن أين تحديداً… نحن لسنا متأكّدين بعد، لأنّنا بصراحة لا نستخدم ما لدينا حالياً من وسائل لكي تجعلنا قريبين من النهاية».

وأقرت بأن ما يصعب عليها فهمه هو أنّ «وحدات العناية المشدّدة والمستشفيات في بعض المدن مليئة والناس يموتون، وعلى الرّغم من ذلك الناس في الشوارع يتصرّفون وكان الأمر انتهى تماماً».

وشدّدت على أنّ «كوفيد-19» لن يُقضى عليه والسبب في ذلك الطريقة التي تعامل فيها العالم مع الأزمة. ولفتت إلى أن المتوفين مؤخّراً من جراء فيروس كورونا هم بغالبيتهم غير ملقّحين.

وانتقدت المسؤولة في منظمة الصحة المعلومات المغلوطة والمضلّلة حول «كوفيد-19» التي يتم تداولها على الإنترنت، قائلة إنّها «تؤدّي إلى وفيات. لا مجال لتنميق الأمر».

وكشفت أنّ منظمة الصحة العالمية تجري مناقشات حول ما سيكون عليه وضع الجائحة في فترة الثلاثة أشهر إلى الـ 18 شهراً المقبلة. وتوقّعت السيطرة على «كوفيد-19» في نهاية المطاف. «لكن ستبقى هناك جيوب من الأفراد غير الملقّحين، إمّا لعدم توافر اللّقاح لهم أو لرفضهم التلقيح أو لتعذّر تلقيهم اللقاح»، محذّرة من تجدّد التفشي لأنّ الفيروس لن يقضى عليه، وسيبقى موجوداً. وقالت «خسرنا منذ المراحل الأولى إمكان القضاء على هذا الفيروس على الصعيد العالمي لأنّنا لم نتصدّ له بأقوى ما أمكننا».

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد