روسيا تقترح محادثات أمنية عاجلة ومكالمة جديدة بين بايدن وبوتين

0 403

العالم الان – قالت روسيا، اليوم (الخميس)، إنها مستعدة لإيفاد مفاوض حكومي «في أي لحظة» لبدء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية التي تسعى إليها لحل أزمة تتعلق بأوكرانيا.
وقال أيضاً المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن يمكن أن يتحدثا مجدداً قبل العام الجديد وإن كان لم يتم الاتفاق على شيء محدد في هذا الصدد بعد، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وكان الرئيسان قد أجريا مكالمة عبر الفيديو استغرقت ساعتين يوم السابع من ديسمبر (كانون الأول). وقال بيسكوف، إن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف سيكون «مستعداً للطيران في أي لحظة إلى أي بلد محايد» لبدء المحادثات. وتقول أوكرانيا والولايات المتحدة، إن روسيا حركت أكثر من 90 ألفاً من قواتها قرب الحدود الأوكرانية وربما تكون تستعد لغزو، وهو ما تنفيه موسكو.
أما روسيا فتقول، إنها تشعر أنها مهددة بسبب تنامي العلاقات بين حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا التي تريد الانضمام للحلف، وكذلك بسبب إمكانية نشر حلف الأطلسي صواريخ مصوبة إليها على أراض أوكرانية. ولدى سؤاله عن إمكانية إجراء محادثات بين بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أكد بيسكوف مجدداً موقف موسكو التي تقول، إن أجندة أي محادثات مثل هذه غير واضحة. وقال، إن المقترحات الأمنية التي قدمتها روسيا لمساعدة وزير الخارجية الأميركي كارين دونفريد في موسكو أمس (الأربعاء) تتضمن مسودة وثيقتين، وصف إحداهما بالمعاهدة والأخرى بالاتفاقية. وامتنع بيسكوف عن الإفصاح عن المحتوى وقال، إن الصحافيين سيعرفونه «في الوقت المناسب».

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد