روتين الاربعة (أ) قبل النوم الدكتورة إيمان《ايمي》 بيتاوي.

0 94

 

العالم الان – عزيزتي الام
يعتبر النوم عنصرا أساسيا لصحة الطفل وضروريا لاستعادة حيوية جسمه، وجهازه المناعي، وتعزيز ذاكرته، وتقويتها. فالنوم غير الكافي يؤثر على سلوك طفلك طول النهار ويؤدي الى ضغوط نفسية على الاسرة وخاصة على الام. فعدد ساعات النوم للطفل مهمة لكنها تتفاوت من طفل لأخر، الا ان إرشادات النوم المقدمة من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بينت انه يجب أن يحصل الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة على حوالي 11 إلى 13 ساعة من النوم بما في ذلك القيلولة. اي ان متوسط النوم للأطفال الذين تتراوح اعمارهم من 3 إلى 6 سنوات هو 10 إلى 12 ساعة يوميًا.

لتطوير عادات نوم مناسبة بين أطفال ما قبل المدرسة ولكي يحصل طفلك على الساعات الكافية من النوم يجب ان يتبع الاهل روتين وعادات للنوم تتسم بالاتساق. فإذا تعود طفلك على هذا الروتين قبل النوم ويقوم به دائما في ساعة معينه فان ذلك يساعده على تعويد نفسه وساعة جسده البيولوجية على الخلود للنوم دون مشاكل للأهل. وأفضل روتين اتفق عليه خبراء الطفولة هو ما يسمى بال 4Bs واسميته لكم بالأربعة (أ)
أستحم
أغسل اسناني
أقرأ قصة
أخلد للنوم.

اعلمي عزيزتي الام أن وقت النوم المتسق (أي في ساعة محددة يوميا لا تتغير) يزيد من امتثال طفلك للنوم ويزيد مدة نومه ليلا ويجعل طفلك يشعر بالثقة تجاه نفسه من خلال اتباع روتين وإدارة النوم بمفرده مما يؤدي في النهاية إلى تمكين طفلك من النوم بمفرده. يجب ان تحددي عزيزتي الام الوقت المناسب لنوم طفلك. ولا ينبغي أن تتركي مزاجه يؤثر على قرارتك بشأن السماح له بالسهر لوقت متأخر من الليل في أحد الليالي وليس في الليالي الأخرى فهذا التصرف يجعل طفلك يصاب بالارتباك والإحباط بشأن ما هو متوقع منه بالضبط. ولن يلتزم بالقواعد والحدود.

أستحم: تعويد طفلك يوميا على الاغتسال بعد يوم طويل من اللعب يساعده على معرفة أهمية النظافة الشخصية وإعطائه وقت للعب في الماء في حوض الاستحمام يفرغ اي طاقة حركيه لم بفرغها خلال اليوم ويساعد جسده على الاسترخاء والهدوء عندما يخلد للفراش.
أغسل السناني: روتين غسل الاسنان قبل النوم مهم لمحافظة طفلك على صحة اسنانه وأهمية نظافة الاسنان والحفاظ على سلامتها يخفف عليه من المشاكل المستقبلية المتعلقة بالأسنان وعلى الاهل التكلفة المادية المتعلقة في هذا الموضوع, ناهك عن الوقت المستقطع من يوم الاب او الام لزيارات طبيب الاسنان المتكررة.
أقرا قصة: هذا الروتين لا يقل أهمية عن روتين النظافة لان قراءة القصص قبل الذهاب إلى النوم تعزز خيال طفلك وتزيد من حصيلة مفرداته اللغوية مما يساعده في النهاية على أداء أفضل في المدرسة. وإذا أتبعنا قراءة القصة بتلاوة اية صغيرة ودعاء ما قبل النوم يساعد ذلك على تهدئة عقل طفلك وهو أمر ضروري لخلوده للنوم.
أخلد للنوم: في هذه المرحلة وبعد ان انتهينا من الروتين اليومي يجب على الام ان تتأكد من ان بيئة الغرفة التي ينام فيها الطفل مناسبة من حيث الحرارة والبرودة، والضوء، والاصوات والضوضاء ومصادر الازعاج الداخلية من التلفزيون والحاسوب والمحمول. لا يجب على الام البقاء في الغرفة مع الطفل حتى ينام، بل يجب عليها الخروج من الغرفة وتعويد الطفل الاعتماد على نفسه في ان يخلد للنوم.

Dr. Amy Betawi
أستاذ الطفولة المشارك
الجامعة الاردنية

مقالات ذات الصلة

اترك رد