شخصيات سياسية وفنية ورياضية تعزي في وفاة الطفل المغربي ريان

0 77

العالم الان – تواصلت أمس ردود الفعل المعزية في وفاة الطفل المغربي ريان (5 سنوات)، الذي قضى خمسة أيام عالقاً في قعر بئر ضيقة على عمق 32 متراً، في قرية بمحافظة شفشاون (شمال البلاد) بعد انتشاله ميتاً، مساء أول من أمس، من طرف فرق الإنقاذ في عملية جد معقدة.

وبينما نقل جثمان الطفل إلى المستشفى العسكري بالرباط، لإجراء تشريح طبي، في انتظار الإعلان عن موعد الدفن، تقاطرت العديد من التدوينات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من مؤسسات وشخصيات رياضية وفنية، وأندية كروية مشهورة، معزية في وفاة الطفل.

يأتي ذلك في وقت يجري فيه الحديث عن استقبال ملكي مرتقب لوالدي الطفل في القصر الملكي في بوزنيقة (جنوب الرباط) لمواساتهما في هذا المصاب.

وخلّف خبر وفاة الطفل تعاطفاً كبيراً داخل المغرب وخارجه، وتقدم رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش بتعزيته في وفاة الطفل، وكذلك فعل حليفاه في الحكومة نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، وعبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة.

بدوره، نشر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تغريدة في «تويتر»، جاء فيها: «أود أن أقول لأسرة الطفل ريان وللشعب المغربي، أننا نشاركهم حزنهم».

من جهته، نشر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، تغريدة على موقع «تويتر» جاء فيها: «خالص تعازينا ومواساتنا لأسرة الطفل ريان، وللشعب المغربي الشقيق… وللإنسانية جمعاء التي فجعت لفقده… رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه… وألهمنا جميعاً الصبر والسلوان».

بدوره، كتب الأزهر الشريف، تغريدة على «تويتر»، جاء فيها: «بمزيد من الرضى بقضاء الله وقدره، ينعى الأزهر الشريف، الطفل المغربي ريان، الذي وافته المنية أمس السبت، رغم المحاولات الحثيثة لإنقاذه».

ونشر الأمير عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز تغريدة جاء فيها: «اللهم اجعله وأهله يوم القيامة من الوجوه المسفرة الضاحكة المستبشرة… أحزننا وأبكانا موتك يا ريان».

من جهته، تقدم إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» الفلسطينية باسمه واسم قيادة وابناء الحركة وباسم الشعب الفلسطيني، إلى والدي الطفل ريان، وإلى المملكة المغربية ملكاً وحكومة وشعباً، بخالص التعازي والمواساة في وفاة الطفل ريان.

وقال هنية في رسالة تعزية إنّ مأساة الطفل ريان وحدت المشاعر الإنسانية في العالم أجمع، الذي تابع عمليات الإنقاذ ساعة بساعة، معبراً عن حزنه لوفاته، بعد أيام مضنية بذلت فيها فرق الإنقاذ جهوداً كبيرة.

وكتبت باتريسيا ليومبار سفيرة ورئيسة بعثة المفوضية الأوروبية لدى المغرب، تغريدة جاء فيها: «تعازي الحارة لوالدي الطفل الصغير ريان، ولكل المغربيات والمغاربة، تضامنكم وتحرككم وفرق الإنقاذ مبعث احترام».

من جانبها، كتبت السفيرة الفرنسية لدى الرباط، هيلين لوكال، معزية عائلة الفقيد قائلة: «تعازي لعائلة الطفل ريان، وللشعب المغربي»، كما حيت جهود فرق الإنقاذ.

وتوالت تعازي الفنانين والرياضيين ونواديهم.

وكتب الفنان اللبناني راغب علامة تغريدة قال فيها: «الله يرحم الطفل الملاك ريان، النهاية مؤلمة وحزينة، جداً اللهم لا اعتراض، التعازي لأهله وشعبه، ولجميع الإنسانية وإنا لله وإنا إليه راجعون».

أمّا الفنان جورج سوف، فكتب قائلاً: «تابعت عمليات الإنقاذ بساعاتها الطويلة، ريان قصة مأساة تخللتها لحظات من الأمل وعلى هذا الأمل توحدت قلوب الأرض وصلواتها».

وتعليقاً على وفاة الطفل ريان، كتب الفنان المصري محمد هنيدي، قائلاً: «البقاء لله ربنا يرحمك يا رب، المعاناة التي عشتها آخر أيام كانت رهيبة… ربنا يصبر أهله».

ونشرت الفنانة الإماراتية أحلام تغريدة جاء فيها: «إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم الطف بأهله وصبرهم واجعله شفيعاً لهم في الآخرة واجعل موته سبباً في حياة كريمة لأبويه وأسرته».

ونشرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والصفحة الرسمية للمنتخب المغربي، تغريدة مرفوقة بصورة ريان قالت فيها: «إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله الطفل ريان ورزق ذويه الصبر والسلوان».

ونشر فريق «أتليتكو مدريد» الإسباني، تعزية جاء فيها: «تلقينا بأسى وحزن كبيرين خبر وفاة الطفل ريان أسكنه فسيح جناته، خالص العزاء والمواساة، لأهل ريان وذويه».

وكتب لاعب المنتخب المغربي نايف أكرد، معزيا: «ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الطفل ريان، وبهذه المناسبة الأليمة، أتقدم بخالص التعازي لعائلته الصغيرة والكبيرة».

بدوره، نشر نادي برشلونة الإسباني تغريدة جاء فيها: «ببالغ الحزن تلقينا وفاة الطفل ريان، وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بخالص العزاء والمواساة لوالديه وجميع أسرته».

وعبّر نادي باريس سان جيرمان الفرنسي عن تعازيه قائلاً في تغريدة «رحم الله الطفل ريان». وجاء في تدوينة أخرى لنادي إشبيلية الإسباني: «نتقدم بخالص التعازي للشعب المغربي في وفاة الطفل ريان».

الفنان المغربي سعد المجرد، كتب بدوره: «إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحم ريان، ويصبر والديه ويصبرنا ولا حول ولا قوة إلا بالله».

من جانبه، كتب مدرب المنتخب الوطني السابق هيرفي رونار، معزياً: «بحزن كبير علمت بخبر وفاة ريان، تعازي الحارة لعائلته ومقربيه».

وكتب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي تغريدة عبر صفحته الرسمية أنّه يتقدم بخالص العزاء في وفاة ريان، و«تمنى لأسرته الصبر والسلوان».

وبدوره نشر نادي مانشستر سيتي الإنجليزي تغريدة جاء فيها: «نتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسرة الطفل ‎ريان، مشاعرنا وقلوبنا مع والديه، وتعازينا للشعب المغربي والإنسانية جمعاء».

ونفس الموقف عبر عنه نادي ليفربول الإنجليزي الذي تقدم بتعازيه لعائلة ريان، وحيا مقاومته الطويلة التي ستبقى خالدة».

وتقدمت نواد رياضية عربية بتعازيها ضمنها نادي الأهلي المصري الذي نشر في صفحته الرسمية، أن «النادي ومجلس إدارته وجماهيره يتقدمون بخالص التعازي للشعب المغربي في وفاة الطفل ريان»، ومن جهته نشر نادي النصر السعودي تعزية جاء فيها: «‏وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، إلى جنة الخلد بإذن الله يا ريان».

بدورها، قدمت شركة مترو الأنفاق اللندنية، ليلة مساء أول من أمس، تعازيها في وفاة الطفل ريان، وقالت في إعلان نشرته أمس عند مدخل أحد محطاتها «فلترفد بسلام ريان أورام».

مقالات ذات الصلة

اترك رد