اتصال هاتفي جديد بين ماكرون وبوتين

0 226

العالم الان – تحدّث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر الهاتف مجدداً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على ما أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم (الأحد).

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي اتهم متطرفين أوكرانيين بارتكاب حادثة وقعت يوم الثالث من مارس (آذار) في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، بعدما سأل الرئيس الفرنسي بوتين عبر الهاتف عن حريق في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. وقال الكرملين «أبلغ فلاديمير بوتين (ماكرون) باستفزاز المتطرفين الأوكرانيين في منطقة محطة الطاقة النووية زابوريجيا… مستويات الإشعاع طبيعية». كما اتهم بوتين أوكرانيا بمنع المدنيين من مغادرة ماريوبول.

وأجرى ماكرون محادثات هاتفية عدة مع فلاديمير بوتين منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير (شباط). وبعد الاتصال الهاتفي الأخير الذي أُجري بين الزعيمين (الخميس)، قال ماكرون إنه يعتقد أن «الأسوأ لم يأتِ بعد» في هذه الأزمة.

كذلك، أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم، أن مكالمة هاتفية أُجريت في اليوم السابق بين ماكرون ونظيره الصربي ألكسندر فوتيتش. ورحّب خلالها ماكرون «بالتعاون الوثيق بين فرنسا وصربيا، ووضوح موقفيهما أمام الهيئات الدولية بشأن الحرب في أوكرانيا واحترام سيادة الدول» حسب بيان صادر عن «الإليزيه». ورأى ماكرون أن هذا الصراع يجب أن يكون «فرصة للتقارب الأوروبي» وأن «الاتحاد الأوروبي وكل البلدان القريبة منه، خصوصاً تلك التي ترى أنها تتمتع بمنظور أوروبي، مثل صربيا، تدرس معاً سبلاً لتعزيز العلاقات بينهما وبناء مستقبل مشترك لجميع الأوروبيين».

وفي غضون ذلك، دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إلى وقف شامل وعاجل لإطلاق النار في أوكرانيا خلال مكالمة هاتفية اليوم، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما أفاد مكتب إردوغان.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد