كتب محمود الدباس.. ألهذا الحد وصل الفساد والترهل في وزارة الزراعة في عهد الوزير الحنيفات؟!..

0 33

العالم الان – للفساد اشكال والوان ومستويات.. ولكن ان يصل الى حد الصلف والتبجح وعيني عينك.. فهذا والله امر يحتاج الى تدقيق وتحري..
سمعت وقرأت كثير من الامور عن مدى الفساد والترهل في وزارة الزراعة.. وقال لي كثيرون بان العاملين في هذه الوزارة لا يعملون شيء سوى قبض الرواتب..

فمن فساد في صرف الاعلاف والعلاجات البيطرية.. الى فساد وترهل في مديريات الزراعة.. الى فساد في دعم المنتجات الزراعية والمزارعين.. الى ان وصل الفساد الى ترك المبنى الذي علق باذهان عدة اجبال.. كلها تبدو بانها فساد بائن بينونة كبرى..

ونحن في ملتقى النخبة-elite اعتدنا ان لا نهتز ولا ننفعل لاي خبر او حديث.. ودأبنا على التحري والتأكد من مدى صحة الخبر.. ولذلك لا نتحرج ولا نتردد في طرق باب المسؤول الأول.. متسلحين بكل ما اوتينا من معلومات وخبرات.. لعلنا نقف على الامر بشكله الصحيح.. وننصح ان كان للنصح طريق.. وننشر الخبر اليقين..

فقد قام وفد من اعضاء ملتقى النخبة-elite بزيارة لوزارة الزراعة.. والتقينا معالي وزير الزراعة م. خالد الحنيفات.. الذي استقبلنا لمدة زادت عن الثلاث ساعات.. شارحا لنا بعض ما يثار عن الوزارة..

فالمبنى الجديد على شارع الاردن.. هو شراء على نظام التأجير التمويلي من بنك تنمية المدن والقرى.. والذي تعود ملكية العقار المستأجر له.. بمبلغ 3.7 مليون دينار..
وكانت الوزارة مستأجرة للمبنى السابق في منطقة المدينة الرياضية بمبلغ 423.000 دينار سنوي..
وهذا بحد ذاته توفير واستثمار لاموال الدولة.. ناهيك عن تخفيف زحمة السير في منطقة المدينة الرياضية..

ولنتحدث عن المركز التجاري (المول) الذي سيتم انشائه خلال عامين في منطقة الدوار السابع لدعم المشاريع الصغيرة.. والتي تعتمد على الانتاج المنزلي من المنتجات الزراعية والحيوانية.. والذي سيدعم بشكل كبير مفهوم الاقتصاد المنزلي..

ومؤسسة الاقراض الزراعي التي زادت قيمة محفظتها حوالي الضعف في غضون الاعوام الاخيرة.. الامر الذي مكنها من زيادة فرص الاقراض وتوسيع دائرة المستفيدين..
عدا عن التشجيع للمزارعين للاقتراض يفوائد تصل الى مستويات ضئيلة جدا..

ولا يفوتني ان اعرج على موضوع هام انتظرناه طويلا.. الا وهو الجمعيات التعاونية ودعمها.. وتعديل طرق ادارتها.. علها تخفف عن المزارعين الكثير من جشع وطمع التجار..
وتساهم في تسويق منتجات المزارعين..

وبنك البذار الذي يعتبر احد اهم المشاريع التي تطلع بها الوزارة.. فهذا الكنز الثمين الذي سيجعل من الاردن محط انظار العالم من حيث توفير البذار.. ولا ننسى الدخل الكبير الذي سيجنيه المنتجون للبذار.. وكذلك العملة الصعبة التي ستدخل للاردن.. بالاضافة الى رفد السوق المحلي بالبذار.. وتقوية السوق المحلي وتنويع المنتجات الزراعية.. وخطوة قوية نحو الامن الغذائي..

لم تدخر الوزارة جهدا في موضوع الحصاد المائي.. فقد ساهمت في حفر اكثر من اربعة آلاف بئر تجميع وحفيرة مائية.. والهدف الوصول الى تسعة آلاف في العامين القادمين..

ولأن الترهل والبطالة المقنعة هي اهم سمات المؤسسات العامة.. فقد قرر الوزير تحويل المديريات في المحافظات الى مراكز ارشاد وتثقيف زراعية كاساس عمل.. والخطة التي تعمل عليها الوزارة بان لا يكون هناك أية حيازة زراعية بدون مرشد زراعي متخصص يتابع اعمالها..

ولا ننسى هنا موضوع الامراض التي تصيب الثروة الحيوانية.. وعلى رأسها الحمى القلاعية.. فقد اجبرت الوزارة مربي الحلال على تطعيم مواشيهم.. من خلال كوادر الوزارة.. الامر الذي جعل المرض يقترب من التلاشي.. وخلال الفترة القريبة جدا.. سيكون هناك جولة تطعيم ثانية.. الامر الذي يبشر بالقضاء على هذا المرض..
وفي نفس السياق ذكر معاليه موضوع مكافحة الذباب في مناطق الاغوار.. حيث تم رصد النتائج.. بان الذباب تقلص في كثير من الاماكن بنسبة 50%.. والامر متابع بشكل حثيث.. ولكن وجب على المزارعين المساعدة بالاخذ بالارشادات التي تزودهم بها الوزارة.. للوصول الى المستويات الدنيا لانتشاره..

الشركة الاردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية.. والتي سمعنا عنها النقد والاشاعات الكثيرة.. بين الوزير بان الهدف منها والذي بدأنا باستغلاله.. هو توفير السلع في الاسواق اذا ما تم رصد فقدانها او ارتفاع سعرها بشكل غير مبرر.. فيتم تزويد الاسواق من الجانب الفلسطيني وباسعار في متناول المواطن.. والعكس صحيح بالنسبة للاسواق الفلسطينية..

واخيرا موضوع الترقيم الالكتروني للمواشي.. الذي سيساهم الى حد كبير في الحد من التلاعب في موضوع دعم المزارعين اصحاب الثروة الحيوانية.. والذي دأب للاسف الكثيرون منهم بالتلاعب في اعداد ما لديهم.. وذهاب الدعم لغير مستحقيه..

من خلال هذا الاستعراض السريع..
والسماع لشخصية ابن البلد الطيب الوطني العصامي والمكافح.. وعندما نعلم انه ترأس بلدية الطفيلة لعشر سنوات.. اعلم هنا ان اهلنا في الطفيلة عمرهم ما داهنوا ولا نافقوا ولا جاملوا على حساب مصلحة الطفيلة والبلد.. فاختيارهم لهذا الرجل لعدة سنوات لم يكن عبثا..
وهنا نظر الحضور الى بعض ولسان حالهم يقول اغمدوا سيوفكم.. واستمعوا لما يشنف الآذان ويطمئن العقول والقلوب.. ولامانة المجالس.. لم يدع لنا الا القليل من طرح الاضافات والملاحظات.. فقد وجدنا الاجابة الشافية.. والسبق في حل ما كنا نحمل في جعبتنا..

وفي الختام.. اجد بان الهجمة على هذه الوزارة ممثلة بمعالي المهندس خالد الحنيفات.. ما هي الا هجمة خبيثة.. هدفها بث السموم في جسم هذا الوطن من خلال التلاعب في مشاعر المواطنين بوجه قذر لا يراعي المخافة من الله ولا حب الوطن والحفاظ على مقدراته..
شكرا معالي ابو عمر.. شكرا طاقم الوزارة كاملا على هذه الانجازات.. ارفع لكم عقالي احتراما وتقديرا.. داعيا المولى عز وجل ان يمدكم بالعون والحكمة والصبر لتمضوا فيما انتم عليه.. على الرغم من كل ما يتم بثه لتثبيط عزائمكم..
وكما قلتم.. فان من يتصدر العمل العام.. كحارس لمرمى كبير جدا.. يكاد الضرير ان يحرز هدفا فيه..
ابو الليث..

مقالات ذات الصلة

اترك رد