دراسة: النظام الغذائي منخفض البروتين يقتل أورام سرطان القولون

0 109

العالم الان – يشير سرطان القولون إلى نوع السرطان الذي يبدأ في الأمعاء الغليظة أو القولون. والقولون هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي البشري؛ إذ يحدث السرطان عندما تنمو الخلايا في القولون أو المستقيم بشكل خارج عن السيطرة.
وعلى الرغم من أنه يمكن أن يحدث سرطان القولون في أي عمر، إلا أنه عادة ما يصيب كبار السن.
وفي دراسة حديثة نشرت بمجلة Gastroenterology درس الباحثون آثار اتباع نظام غذائي منخفض البروتين على نمو سرطان القولون.
وقال باحث الدراسة المؤلف الأول الدكتور سوميت سولانكي «لقد لاحظنا أن تغذية خلايا سرطان القولون المأخوذة من الإنسان بأحماض أمينية منخفضة ثم معالجتها بالعلاجات الكيميائية تتآزر وتساعد في قتل الخلايا السرطانية»، وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.
وأجرى الباحثون تحقيقاتهم في الفئران الحية، فوجدوا أن الفئران التي كانت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض البروتين كان لديها نمو أقل للورم المبكر وموت أكبر للخلايا السرطانية.
ونظرًا لأن العناصر الغذائية في الجسم تتأثر أساسًا بما نأكله ونظامنا الغذائي، فقد وجد تحليلنا البحثي أن إطعام الحيوانات بنظام غذائي منخفض البروتين أدى إلى أزمة في العرض والطلب بخلايا سرطان القولون، ما أدى بدوره إلى موت الخلايا السرطانية بشكل كبير؛ فهذه السرطانات معرضة للأيض، وقد يساعد اتباع نظام غذائي منخفض البروتين إلى جانب العلاج الكيميائي في قتل الخلايا السرطانية بهذه الأماكن لأن الطلب عليها مرتفع، ومن ناحية أخرى يكون العرض منخفضًا، وفق الدكتور سولانكي؛ الذي أوضح «في حين أن نتائج الدراسة واعدة، فإن اتباع نظام غذائي منخفض البروتين ليس حلاً طويل الأمد لعلاج سرطان القولون».

مقالات ذات الصلة

اترك رد