القمر يتعامد على الكعبة المشرفة… الثلاثاء

0 612

العالم الان – سيكون القمر في تلك اللحظة مقترناً بعنقود نجوم الثريا ومحاطاً بنجوم لامعة (الجمعية الفلكية بجدة)
مكة المكرمة: «الشرق الأوسط»
تشهد سماء مكة المكرمة غداً الثلاثاء تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة عند الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي.

وأوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيشرق في مكة من الأفق الشمالي الشمال الشرقي مع غروب الشمس، ما يعني أنه سيحاكي المسار العالي لشمس الصيف بعد ستة أشهر عبر سماء الليل، وسيتبع ذلك وصوله لحظة التعامد مع الكعبة عند الساعة 08:06 مساءً، وسيكون على ارتفاع 89.5 درجة فوق أفق مكة، ومضاء بنسبة 98.3 في المائة، وعلى مسافة 396.535 كيلومتر. مضيفاً: «في تلك اللحظة سيكون مقترناً بعنقود نجوم الثريا، ومحاطاً بنجوم لامعة تشمل الدبران والشعرى اليمانية والشعرى الشامية ومنكب الجوزاء والعيوق، وكذلك وجود المريخ الكوكب الأحمر في قمة لمعانه بالقرب من القمر على قبة السماء».

وأبان أن «ظاهرة التعامد أو التسامت من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية، ومنها القمر، التي تجعل تحديد موقعه في غاية الدقة»، لافتاً إلى أنه «يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم».

وأفاد أبو زاهرة بأن أغلب مواعيد تعامد القمر أو غيره من الأجرام السماوية نادراً ما يكون الميل مطابقاً تماماً مع عرض الكعبة، حيث يكون بفارق ربع درجة أو نصف درجة، مشيراً إلى عدم استخدام التعامد لتحديد اتجاه القبلة لكل المناطق القريبة من مكة، التي تشمل الطائف وجدة، كما لا تتأثر بذلك المدن البعيدة.

ونوه بأن القاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام في الدول العربية والمناطق التي يرى فيها القمر فوق الأفق لحظة التعامد فإن اتجاهه يشير إلى مكة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية، مبيناً أنه سيظل مشاهداً في السماء بعد وقت التعامد لبقية الليل إلى أن يغرب في الأفق الشمالي الشمال الغربي مع شروق شمس الأربعاء.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد