اصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في يعبد جنوب غرب جنين

0 211

العالم الان -أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين، اليوم الاثنين، بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة يعبد جنوب غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية . وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، إن قوات الاحتلال داهمت عددا من المحال التجارية في يعبد، واستجوبت أصحابها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أصيب خلالها عشرات المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع.
وفي السياق، أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بهدم وإزالة مساكن ومنشآت زراعية في مسافر يطا وقرية بيرين جنوب شرق الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة. وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد العمور في بيان إن قوات الاحتلال، داهمت قرية بيرين جنوب شرق الخليل، وقرية الفخيت في مسافر يطا، وخلة الضبع، وصورت 3 خيام وبركسا وبيتا من الصفيح وغرفا زراعية وكرفانين، تعود ملكيتها لعائلتي حمامدة والعمور، واخطرت شفويا بهدمها وإزالتها. كما صورت الطريق الرابطة بين خلة الضبع ومسافر يطا، التي أعيد تأهيلها من قبل وزارة الزراعة ومجلس قروي التوانة، لتسهيل تنقل المواطنين الى حقولهم ومساكنهم في المنطقة، بهدف تعزيز صمودهم في ظل ما يمارسه الاحتلال من تضييق الخناق على اهالي المسافر.
وصورت 3 آبار بمحمية زراعية تابعة لوزارة الزراعة في خلة الضبع بمسافر يطا جنوب الخليل، لافتا إلى أن ممارسات الاحتلال التعسفية تهدف الى تهجير السكان من المنطقة لصالح توسيع رقعة الاستيطان جنوب الخليل.
وسرق مستوطنون متطرفون يهود ثمار الزيتون من أراضي المواطنين الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري، بالقرب من مستوطنة “ارائيل” المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين شمال مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية. وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس إن أحد المواطنين الفلسطينيين تمكن من الدخول إلى الأراضي الواقعة خلف الجدار في منطقة سلفيت، وفوجئ بقيام المستوطنين بسرقة ثمار ما يزيد على 26 شجرة زيتون مزروعة على مساحة 51 دونما، في منطقة “واد عبد الرحمن” شمال سلفيت .
–(بترا)

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد