وفد ألماني يزور بلدية جرش الكبرى

0 265

العالم الآن – حمزة بديوي العتوم – عبر رئيس بلدية جرش الكبرى د. علي قوقزة عن عظيم اعتزازه وامتنانه للحكومة الالمانية على ماقدموه خلال زيارة وفد بلدية جرش لبلدية مدينة برلين قبل شهر.

و رحب القواقزة بالوفد الذي يضم ممثلي منظمة المدن المترابطة و ممثلي بلدية مدينة برلين. حيث قدم لمحة عن طبيعة مدينة جرش و تاريخها و اهم التحديات التي تواجه المدينة في ظل حركات اللجوء المتلاحقة و كان اكثرها اثرا اللجوء السوري.

وبين القواقزة ان الثلاث سنوات الاخيرة كانت اشد واكثر السنوات تأثيرا على المدينة بسبب توجه حركات اللجوء والعمالة الوافدة الى اسواق جرش . مؤكدا ان العبىء الاكبر على كوادر البلدية تمثل بالضغط على الخدمات والمرافق العامة و زيادة حجم النفايات. حيث دخلت البلدية بعدة برامج لدعم التأهيل النفسي و تضييق الفجوة التي حدثت نتيجة منافسة العمالة السورية للعمالة الاردنية. فلجأت البلدية لعقد شراكات مع عدد من المنطمات والجمعيات والمؤسسات المختلفة لخلق حالة من التآلف بين افراد المجتمع المحلي و اللاجئين. كما سعت البلدية لدمج الفعاليات السورية بالمجتمع المحلي من خلال عدة لقاءات و مهرجانات اسهمت بالتخفيف على الاسر السورية.

واوضح القواقزة ان عدم وجود احصاءات و معلومات عن عدد اللاجئين جعل البلدية تواجه تحديا مجول قوك التأثير و دفعها لتحمل مسؤولية دمج اللاجىء في ظل وجود عقبات امنية تتعلق بقيود وانتماءات بعض اللاجئين.

وضم الوفد كل من الكساندرا ساشا و سابينا انتوني مديرة تمويل المساحات الخضراء في برلين و اندرياس تولين مدير برنامج دمج اللاجئين في برلين و مساعده احمد التايا و مدير وحدة التخطيط في بلدية مدينة برلين و مارتينا صابرا و عددا من المرافقين.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد