الناتو: دور رائد للأردن في الاستقرار الإقليمي ومحاربة الإرهاب

0 294

العالم الآن – قال حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأربعاء، إن للأردن دورا رائدا في الاستقرار الإقليمي ومحاربة الإرهاب والتطرف.

جاء ذلك خلال لقاء الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، وأعضاء مجلس الحلف، عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، ضمن زيارة عمل رسمية يُجريها الأخير لبروكسل، وفق بيان للديوان الملكي، تلقت الأناضول نسخة منه.

وأكد ستولتنبرغ والأعضاء، الحرص على تقوية التعاون مع الأردن باعتباره “ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

ولفتوا إلى أهمية “اجتماعات العقبة” بهذا الخصوص.

و”اجتماعات العقبة”، التي عقدت لأكثر من مرة، أطلقها الملك عبد الله الثاني، في 2015، لإدامة التنسيق وتعزيز التعاون بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب.

وفي اجتماع آخر مع أعضاء مجلس “الناتو”، بحضور ستولتنبرغ، جرى استعراض علاقات التعاون المشترك مع الأردن في المجالات العسكرية والتدريبية، إضافة إلى عدد من القضايا في منطقة الشرق الأوسط.

وتناول الاجتماع عملية السلام، حيث أكد ملك الأردن “ضرورة تكثيف الجهود لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، على أساس حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وبخصوص الأزمة السورية، جرى التأكيد على أهمية التوصل إلى إيجاد حل سياسي للأزمة، يحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا، ويضمن عودة آمنة للاجئين السوريين.

وفي بيان ثان، قال الديوان الملكي، إن الملك عبد الله الثاني، التقى الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

وأكدت موغيريني، وفق البيان، أن الاتحاد الأوروبي، يعتبر الأردن “شريكًا رئيسيًا”، ويقدر الدور الكبير الذي تقوم به المملكة من أجل تحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار.” الأناضول “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد