رئيس بلدية جرش يلتقي بمدير مشروع دعم اللامركزية والحكم المحلي

0 300

العالم الآن – حمزه بديوي العتوم – التقى رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة و المدير التنفيذي للبلدية المهندس علي شوكة مساء اليوم الاثنين بمدير مشروع دعم اللامركزية و الحكم المحلي (CITIES) مارك جرب Mark Grubb و المستشار الاول للمشروع لامار كريفينز Lamar Cravens و خبير التطوير المؤسسي في المشروع محمد حامد لتبني افكار رئيس بلدية جرش الدكتور علي قوقزة و اعتماده كخبير للمشروع.

بين قوقزة ان تجربة اللامركزية و الحكم المحلي في بدايتها و لابد من المضي قدماً لتجذير هذه التجربة على المستويين المجالس المحلية و مجالس المحافظة مؤكداً ضرورة وجود جزء من الرقابة لمجالس المحافظة على البلديات.

و اضاف قوقزة نحن بحاجة لمراجعة و تعديل بعض القرارات المتعلقة بمشروع اللامركزية و الحكم المحلي لخلق استجابة شعبية و اعطاء المجالس المحلية مزيد من الصلاحيات لتمكنهم من استقبال كافة الملاحظات المتعلقة في مناطقهم و نقل الصلاحيات من الحكومة المركزية الى المناطق مع ابقاء القرارات السيادية للحكومة المركزية و ضرورة تحديد علاقة المجالس التنفيذية و مجالس المحافظات حيث ان هناك بعض التضارب في هذه العلاقة مع الغاء التبعية للحكومة المركزية في تحديد و اقرار الموازنات حتى تكون مخرجات اللامركزية ايجابية للعامة.

و اوضح قوقزة اننا و من الضروري تجاوز مشكلة تحويل الاموال من الحكومة المركزية للمجالس حيث ان المجالس بعد تحديد المشاريع و اطلاع المجتمع عليها و عدم وجودها على الواقع يخلق ارباك و فجوة في عمل المجلس و عدم الثقة بين المجلس و المجتمع انطباع سلبي عن تجربة اللامركزية موضحاً ان سوء التطبيق تعمل على تراجع الثقة بين المجتمع و رؤساء المجالس المحلية و مجالس المحافظة علماً انها لقلة صلاحياتهم و ان اقامة مؤتمر يجمع جميع الاطراف من الحكومة المركزية و المجالس امر مُلح.

و أكد قوقزة أن البلدية هي الاقدر على قيادة قطاع التنمية لانها الاكثر تواصل مع المجتمع و قادرة على خلق اجواء خصبة لقطاعي الاقتصاد و الصناعة.

قال مدير مشروع دعم اللامركزية و الحكم المحلي (CITIES) مارك جرب Mark Grubb مخاطباً قوقزة لقاءاتنا تعكس حجم فهمك و ادراكك للمشروع و من خلال الاستماع لافكاره حول المشروع تم اختيارك خبير اردني لتدريب رؤساء المجالس خلال المؤتمر القادم و مرجعية للمشروع و سنقوم خلال الفترة القريبة بعقد جلسات معك لتطوير المشروع من خلال التعيدلات التي سوف تُطبق في 2020.

اوضح المستشار الاول للمشروع لامار كريفينز Lamar Cravens لغاية الان قانون اللامركزية غير واضح تماماً و تلقينا العديد من الشكاوي من مختلف المحافظات و من الضروري اجراء تعديلات على القانون مبيناً ان الافكار التي قدمها رئيس بلدية جرش الكبرى و دمجها مع خطة العمل لها اثر ايجابي على التجربة و سوف نقوم خلال الفترة القادمة بعقد اللقاءات لاضافة جميع الافكار التي قدمها و التي من شأنها تحسين التجربة مؤكداً على ضرورة اشراك رئيس بلدية جرش في برنامج الحوار الوطني حول تحسين تجربة اللامركزية و اداء الحكومة و العمل سوياً حتى تكون المخرجات جيدة.

و جرى نقاش خلال اللقاء حول الية التواصل بين الحكومة و المجالس مع المجتمع و ضرورة تواصل الحكوكة و المجالس مع المجتمع عبر منصات التواصل الاجتماعي و ليس الاعتماد على القنوات و الصحف الرسمية فحسب.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد