القائمة العربية: حكومة نتنياهو الأسوأ سياسيا واقتصاديا

0 352

العالم الآن – قال رئيس القائمة العربية المشتركة في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي أيمن عودة، الإثنين، إن حكومة بنيامين نتنياهو هي الأسوأ سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا في تاريخ الحكومات الإسرائيلية.

جاء تصريح عودة الذي نشره على صفحته الرسمية في موقع “فيسبوك”، تعقيبًا على قرار رؤساء الائتلاف الحكومي في وقت سابق اليوم، حلّ الكنيست، وإجراء انتخابات مبكرة في التاسع من إبريل/ نيسان المقبل.

وقال عودة: “انتهت ولاية الحكومة الأسوأ اجتماعيا واقتصاديا وسياسيًا، والأكثر تحريضا ضد المواطنين العرب”.

وأضاف رئيس القائمة العربية التي تضم 13 نائبًا بالكنيست من أصل 140: “أقول لنتنياهو أننا سنحافظ على القائمة المشتركة بكل مركباتها، وأقول له أكثر من ذلك، أننا كمواطنين عرب سنتدفّق بكميات بالحافلات إلى صناديق الاقتراع”.

وأجريت آخر انتخابات إسرائيلية عامة في مايو/ أيار 2015، فيما كان من المنتظر إجراء الانتخابات المقبلة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وفي سياق متصل، قال نتنياهو، الإثنين، في أعقاب الاعلان عن الانتخابات المبكرة إنه يسعى إلى تشكيل تحالف يميني مماثل للائتلاف الحالي.

وحسب وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرنوت”، أضاف نتنياهو في تصريحات عقب الإعلان عن الانتخابات المبكرة، أنه يأمل أن “يكون الائتلاف الحالي لحكومته نواة للتحالف المقبل”.

ويعتبر هذا الائتلاف الأكثر تطرفا ويمينية في تاريخ إسرائيل.

وتطرق نتنياهو إلى مشاكل إسرائيل مع إيران وحزب الله قائلا: ” نحن نعمل باستمرار على منع تموضع إيران في سوريا”.

وأشار إلى علاقة إسرائيل القوة مع واشنطن، قائلا “إن تحالف إسرائيل مع الولايات المتحدة في ذروته وهو أقوى من أي وقت مضى”.

ويرأس حزب “الليكود”، بزعامة نتنياهو، الائتلاف الحالي، الذي يضم أحزاب “البيت اليهودي” و”كلنا” و”شاس” و”يهودوت هتوراه” وجميعها أحزاب يمينية.

وكان حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة افيغدور ليبرمان، قد انسحب مؤخرا من الائتلاف.

وجاء قرار تبكير الانتخابات، بعد خلاف بشأن قانون تجنيد المتدينين في الجيش الإسرائيلي إذ حذّر حزب “يهودوت هتوراه” من أنه سينسحب من الائتلاف في حال تصويت الكنيست لصالحه.

وتطلب الأحزاب الدينية باستثناء المتدينين من الخدمة في الجيش، بداعي تفرغهم لدراسة التوراة.” الأناضول “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد