توقيع مذكرة تقاهم بين ديوان المراقبة العامة السعودي وديوان المحاسبة الأردني

0 468

العالم الآن  – بسام العريان – وقع ديوان المحاسبة وديوان المراقبة العامة السعودي، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم تهدف الى تعزيز وتوسيع نطاق التعاون بين الطرفين، في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني.
ووقع المذكرة رئيسا الديوانين الدكتور عبد خرابشة والدكتور حسام العنقري.
وأكد الخرابشة خلال حفل توقيع المذكرة على علاقات التعاون القوية بين الاردن والسعودية في مختلف المجالات الاقتصادية وخاصة سبل التعاون في المجالات الرقابية بين ديوان المحاسبة الاردني ونظيره السعودي.
وقال ان هذا اللقاء يهدف الى تبادل الرأي والمشورة التي نسعى من خلالها الى تطوير الاداء الرقابي المهني.
وأضاف ان توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين تأكيد للتعاون المستمر بين الأجهزة الرقابية العربية تحت مظلة المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة “اربوساي” ورغبة من الجانبين في زيادة كفاءة المراجعة المالية والرقابية على اداء الأجهزة الحكومية ووفقا للقوانين والانظمة المعمول بها في البلدين ووفقا للامكانات المتاحة.
واوضح ان المذكرة تتضمن تبادل الخبرات والمشاركة في المشروعات البحثية والانشطة المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، ويشمل ذلك تقديم الاستشارات واقامة الندوات وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات حول الموضوعات المهنية المعاصرة في المراجعة المالية والرقابة على اداء الأجهزة الحكومية. كما تتضمن تنظيم برامج تدريبية مشتركة في مجالات المراجعة المالية والرقابة على الاداء في القطاع العام، وتبادل ادلة العمل وقواعده ومنهجياته.
وأشار الى ان هذه المذكرة تدخل حيز النفاذ بعد مضي ثلاثين يوما من تاريخ آخر اشعار متبادل عبر القنوات الدبلوماسية ما يؤكد انهاء الاجراءات النظامية اللازمة.
وأشاد بعلاقات التعاون بين ديوان المحاسبة وديوان المراقبة العامة السعودي في المجالات التدريبية وتبادل الخبرات بين الجانبين.
من جانبه قال الدكتور العنقري ان اجهزة الرقابة في السعودية والاردن حققت الكثير من التقدم والتطور في المجالات الرقابية والمهنية.
وأكد العنقري ان التعاون الفعال مع الجهاز الاردني بدأ منذ سنوات، حيث قام عدد من منتسبي الجهازين بزيارات متتالية وتنفيذ برامج تدريبية متنوعة آتت ثمارها واسهمت في الرفع من كفاءة الموظفين الذين التحقوا بها وتطوير قدراتهم.
وعلى صعيد متصل، زار رئيس الديوان والوفد المرافق مركز التدريب واطلعوا على ما اشتمل عليه من تقنيات حديثة في مجال التدريب.
واستمع العنقري الى عرض عن مختلف المراحل التي مر بها والتطورات المهنية التي شهدها منذ العام 1928 حتى وقتنا الحالي. كما عرض اهم استراتيجيات الديوان في مجالات التدريب وخدمة الدوائر والمؤسسات الحكومية الخاضعة لرقابة الديوان.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد