دولة أخرى تعرض حق اللجوء لرهف القنون

0 291

العالم الآن – قالت صديقة للفتاة السعودية رهف محمد القنون التي فرت إلى تايلاند خشية تعرضها للقتل إن عادت إلى أسرتها، إنها أغلقت حسابها على موقع تويتر الجمعة بعدما تلقت تهديدات بالقتل بينما تنتظر قرارا بشأن البلد الذي قد تحصل على حق اللجوء إليه.

واختفى حساب القنون من على موقع تويتر قبل منتصف يوم الجمعة بعدما نشرت تغريدة ذكرت فيها أن لديها أنباء طيبة وسيئة.

وعاد الحساب للظهور لفترة وجيزة بعد نحو ساعة ثم اختفى مجددا في غضون دقائق.

وكتبت فتاة تدعى نورا، كانت رهف قد أشارت إليها على أنها صديقة، على تويتر أن رهف “تلقت تهديدات بالقتل ولهذا السبب أغلقت حسابها على تويترورهف موجودة في مكان لم يتم الكشف عنه في بانكوك ولم يتسن الوصول إليها للتعقيب. وكانت قد ذكرت في وقت سابق على تويتر أنها تلقت تهديدات بالقتل من أحد أقاربها عبر موقع التواصل الاجتماعي.

وقالت صوفي مكنيل الصحفية في هيئة الإذاعة الأسترالية والتي على اتصال مباشر مع رهف إن الفتاة “آمنة وفي حالة جيدة” لكنها تبتعد لبعض الوقت عن تويتر. وأضافت مكنيل على تويتر “تلقت الكثير من التهديدات بالقتل”.

ووصلت رهف (18 عاما) إلى تايلاند السبت ومنعت من الدخول في البداية، لكن سرعان ما بدأت نشر رسائل على تويتر من منطقة الترانزيت في مطار سوارنابوم في العاصمة بانكوك قائلة إنها فرت من الكويت وإن حياتها ستكون في خطر إن هي أعيدت إلى السعودية.

وفي غضون ساعات كانت حملة تحت شعار “#انقذوا رهف” قد بدأت على تويتر وانتشرت عبر شبكة فضفاضة من الناشطين.

وسمحت لها السلطات التايلاندية بالدخول الاثنين ثم أحالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قضيتها إلى أستراليا لبحث منحها حق اللجوء.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس بين الخميس إن أستراليا تدرس طلبا بمنح رهف حق اللجوء، مضيفة أن “لا إطار زمنيا” لاتخاذ قرار.

وقال رئيس مصلحة الهجرة التايلاندية سوراتشات هاكبارن في تصريح لشبكة “سي ان ان” الأميركية إن القنون منحت حق اللجوء في أستراليا وأن كندا عرضت استضافتها.

لكن الشبكة الأميركية أفادت في وقت لاحق بأن المسؤول تراجع عن تصريحاته بعد الأنباء عن إغلاق حساب الشابة السعودية على تويتر.

ولم تصدر تعليقات حول الموضوع من أستراليا أو كندا.” الحرة “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد