توقعات أمريكية بفقدان تنظيم داعش آخر معاقله في سوريا خلال أسبوعين

0 278

العالم الآن – قال باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي يوم الثلاثاء إن من المتوقع أن يفقد تنظيم الدولة الإسلامية آخر أراض يسيطر عليها في سوريا لصالح قوات تدعمها الولايات المتحدة خلال أسبوعين.وتستعد قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد والمدعومة بألفي جندي أمريكي ومساندة جوية، لشن معركة نهائية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا بعد أن ساعدت في طرد مقاتليه من بلدات ومدن كانت ذات يوم تشكل دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية يوم الثلاثاء إن مقاتلي التنظيم في شرق سوريا محاصرون في آخر جيب صغير مع زوجاتهم وأبنائهم مما أرغمها على الإبطاء من تقدمها لحماية المدنيين.

وقال شاناهان للصحفيين في البنتاجون ”أود أن أقول إن 99.5 بالمئة من الأراضي التي كان تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر عليها أعيدت إلى السوريين. وسيصبح ذلك 100 في المئة في غضون أسبوعين“.وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشهر الماضي هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية والانسحاب المفاجئ للقوات الأمريكية من سوريا رغم اعتراضات كبار مستشاريه ومن بينهم وزير الدفاع جيمس ماتيس الذي استقال احتجاجا على ذلك.

ويقول منتقدون إن انسحاب القوات الأمريكية قد يسمح لتنظيم الدولة الإسلامية بإعادة تجميع صفوفه كما قد يسمح لتركيا بشن هجوم على وحدات حماية الشعب الكردية، المشاركة في تحالف قوات سوريا الديمقراطية، والتي ترى أنقرة أنها امتداد لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا مسلحا في الأراضي التركية.

وتوعدت قوات سوريا الديمقراطية بتصعيد عملياتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية هذا الشهر بعد أن أدى هجوم بالقنابل إلى قتل عدة أشخاص من بينهم جنديان أمريكيان في شمال سوريا. وحذر مسؤولو قوات سوريا الديمقراطية من معاودة تنظيم الدولة الإسلامية نشاطه إذا انسحبت واشنطن.

وقال شاناهان ”تنظيم الدولة الإسلامية لم يعد قادرا على الحكم في سوريا، ولم يعد يملك حرية تجميع القوات كما أن سوريا لم تعد ملاذا آمنا“.

وقال إن الانسحاب في مراحله الأولى.

وزاد التحالف الذي تقوده أمريكا ويحارب تنظيم الدولة الإسلامية من حالة الارتباك المحيطة بالانسحاب الأمريكي من سوريا بقوله إنه بدأ في عملية الانسحاب، لكن مسؤولين أوضحوا فيما بعد أنه يجري فقط سحب المعدات.

وأكد مسؤولون أمريكيون شريطة عدم نشر أسمائهم أنه يجري سحب العتاد من سوريا في علامة على أن الاستعدادات لسحب القوات تمضي على قدم وساق رغم الرسائل المتضاربة الصادرة من واشنطن.” رويترز”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد