وزير الخارجية الأميركي يصل الى كابول في زيارة مفاجئة

0 295

العالم الآن-باسم خطايبة –  قام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو  بزيارة مفاجئة الى كابول مساء الإثنين هي الاولى له الى أفغانستان منذ تعيينه في منصبه  بحسب مصادر اعلامية دولية أمريكية .

والتقى بومبيو  الرئيس الافغاني اشرف غني ومن المتوقع يعقد مؤتمرا صحافيا من القصر الرئاسي الأفغاني في غضون ساعات قادمة .

وشهدت افغانستان بعد 17 عاما من الحرب وقفا لأطلاق النار للمرة الأولى ولمدة ثلاثة ايام في منتصف حزيران/يونيو بين القوات الحكومية وحركة طالبان مما اشاع اجواء من الأرتياح في القرى والمدن الأفغانية بوجود حل للأزمة الأفغانية بين كابول وحركة طالبان مستقبلا.

وأعلن  مصدر امني افغانستاني رفيع المستوى رفض الكشف عن اسمه عن تراجع مستوى اعمال العنف التي تقوم بها طالبان بشكل كبير, فقد  تراجعت هجمات طالبان وعدد الانفجارات في البلاد من 224 قبل وقف اطلاق النار الى148 بعد الهدنة وتراجعت عدد العمليات الانتحارية من 10 الى 3 واطلاق الصواريخ من 157 الى 120 .

وتاتي زيارة  بومبيو الى أفغانستان في وقت ينغقد فية “المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في جمهورية أفغانستان” بمشاركة 36 دولة عربية وعالمية مسلمة في جدة بالسعودية, في خطوة يهدف من خلالها المؤتمرالى توقيع اتفاقيات للسلام بين أفغانستان وحركة طالبان من أجل السلام .

مقالات ذات الصلة

اترك رد