ترامب يعيّن القاضي المحافظ جدا بريت كافانو في المحكمة العليا

0 279

 

العالم الآن- باسم خطايبة- عين الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين  القاضي الجمهوري بريت كافانو عضوا في المحكمة العليا، في خطوة من شأنها أن تكرّس سيطرة الجمهوريين على أعلى هيئة قضائية في البلاد تفصل خصوصا في المسائل الاساسية التي ينقسم حولها المجتمع الاميركي.

وأعلن  ترامب في تصريح من  البيت الابيض تعيين كافانو قائلا “يسرني ويشرّفني هذا المساء أن أعلن أنني أعيّن في المحكمة العليا بريت كافانو“، القاضي الذي “يتمتع بمؤهلات لا تشوبها شائبة، وبمميزات لا نظير لها، وبالتزام مُثبت بالمساواة في العدالة بحسب ما يمليه القانون”.

وأضاف الرئيس “ليس هناك احد في اميركا مؤهل اكثر منه لتولي هذا المنصب وليس هناك ايضا احد يستحقه اكثر منه”، مناشدا مجلس الشيوخ الموافقة على هذا التعيين بسرعة.

وتخرج كافانو من جامعة يال العريقة عالميا وبدأ  مسيرتة في السلك القضائي  مستشارا قانونيا للرئيس الجمهوري الاسبق جورج بوش الابن, ومن ثم  مساعدا لانطوني كينيدي الذي فاجأ الجميع في حزيران/يونيو الفائت بقراره التقاعد من منصبه في المحكمة العليا، علما بأن اعضاء هذه الهيئة يمكنهم ان يظلوا في مناصبهم لمدى الحياة

ويبلغ  كافانو من العمر 53 عاما ويعتبر  احد اصغر القضاة الذين ينضمون الى المؤسسة المشرفة على سن واصدار دستورية القوانين في الولايات المتحدة الامريكية .

مقالات ذات الصلة

اترك رد