المالكي: احتجاز إسرائيل أموال المقاصة انتهاك للقانون الدولي

0 392

العالم الآن – قال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، إن “احتجاز إسرائيل قسما من أموال المقاصة الفلسطينية يعد انتهاكا جسيما للقانون الإنساني الدولي، وللاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الطرفين”.

جاء ذلك خلال لقائه، الأربعاء، رئيس الصليب الأحمر الدولي بيتر ماورير، على هامش أعمال الدورة الـ40 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، بحسب بيان من الخارجية.

وحذر الوزير من “أثر هذه الجريمة على الأمن الاجتماعي الفلسطيني وعمل المؤسسات الوطنية الفلسطينية”.

وحث المالكي رئيس الصليب الأحمر الدولي، على “التدخل من أجل حفظ حياة المعتقلين، ولعب دور أكبر في فضح ممارسات وانتهاكات إسرائيل”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت الحكومة الفلسطينية رفضها استلام أموال الضرائب التي تجمعها إسرائيل، إثر خصم الأخيرة جزء منها.

وقال رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية رامي الحمد الله: “بالأمس (الثلاثاء)، أرجعنا أموال المقاصة للجانب الإسرائيلي، بعد خصم نحو 42 مليون شيقل (ما يعادل نحو 11.53 مليون دولار)”.

وتحول إسرائيل نهاية كل شهر، أموال “المقاصة” التي تجبيها طواقم وزارة ماليتها على السلع الواردة للأراضي الفلسطينية، بمتوسط شهري يتراوح بين 680 إلى 700 مليون شيكل (186 – 192 مليون دولار).

وفي 17 فبراير/ شباط الجاري، قررت إسرائيل خصم نحو 139 مليون دولار (سنويا)، من عائدات الضرائب (المقاصة)، في إجراء عقابي على تخصيص السلطة الفلسطينية جزءا من هذه الإيرادات لدفع رواتب للمعتقلين وعائلات الشهداء.
” الأناضول”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد