جلسة حوارية حول إعادة ترميم بيت علي باشا الكايد في جرش

0 327

العالم الآن – اقامت مديرية سياحة جرش بالتنسيق مع مكتب المهندس فارس بقاعين الجلسة الحوارية الثالثة للحديث عن اعادة ترميم قصر علي باشا الكايد في منطقة سوف غرب محافظة جرش بتكلفة ترميم تزيد عن 750 الف دينار اردني.

تحدث نائب محافظ جرش عاطف العبادي بنبذة عن بيت علي باشا الكايد والاهمية التاريخية لهاذا البيت، مشيراً الى الاهتمام من قبل وزارة السياحة والآثار بإعادة ترميمه حتى يكوت شاهد تاريخي على الفترة التي بني فيها.

وقال مساعد امين عام وزارة السياحة والآثار المهندس ايمن ابو خروب ان جرش تعتبر الموقع السياحي الثاني على مستوى الاردن بعد البتراء، لذلك الوزارة تولي اهتمام كبير لمحافظة جرش، اضافة الى تزايد أعداد الزوار للمدينة الاثرية.

واضاف ابو خروب ان بيت الكايد ان طريقة عمل الفريق الفني باللقاءات مع المجتمع المحلي دليل على ايلاء الآراء بالتشاور للخروج بتصاميم فنية تحاكي التاريخ مع الحضارة، مؤكداً على توفر فرص تشغيلية لأبناء جرش.

واكد ابو خروب على الدور الكبير للجمعيات والمؤسسات المدنية في استقطاب الزوار لبيت الكايد بعد اعادة ترميمة، بعد تحديد مسار سياحي معتمد ضم ثمانية مسارات في جرش.

وعرّج مدير سياحة جرش فراس خطاطبه بنبذه عن تاريخ جرش السياحي والأثرية، مشيراً الى الحرف اليدوية والمصنوعات التي تعكس ثقافة الجرشيين كلها عناصر تجذب السائح من مختلف أنحاء العالم.

واكد الخطاطبه ان بيت الباشا سيكون مقر لتلك الجمعيات والمؤسسات الحرفية والثقافية اضافة لدورات فنية وثقافية ومنتديات ستعقد في بيت الكايد.

وطالب رئيس مجلس محلي سوف محمود عضيبات بالاستعجال وسرعة البدء بترميم بيت الباشا في منطقة سوف حتى يكون موسم 2019 زاخراً بموقع جديد يثري المنطقة ويعود بالخير على مجاوريه.

وشرح منفذ اعداد الدراسات لمشروع بيت الكايد / الجدوى الاقتصادية المهندس فارس بقاعين التصميم النهائي لبيت الكايد الذي حدد ما يزيد عن 31 نقطة في الواجهه الرئيسية ضمن ثلاثة طوابق بمسطع يزيد عن 260 متر لكل طابق على مساحة ارض تقدر ب 5 دنومات.

وبين البقاعين ان هناك اجزاء كبيرة من القصر متهالكة وآيله للسقوط يجب اعادة بناءها من جديد بأسلوب يواكب العصر التركي القديم، كما ان المقاطع الحديدية صدأة ويجب تغييرها.

واضاف البقاعين ان من ضمن المقترحات التي يمكن أن تكون في بيت الكايد كملتقى ثقافي او مركز معلومات وارشاد سياحي او متحف تراثي او مطعم ونزل سياحي.

وضمن المقترحات يرى البقاعين ان اقامة نزل في بيت الكايد يشوه المبنى من الداخل لانه بحاجة الى تمديدات صحية وكهربائية ممكن ان تؤثر على بنيتة من الداخل.

اما مقترح مطعم داخل المطعم فهو مناسب اكثر حيث تستخدم الصالات الداخلية بإستقبال الزوار وباقي الغرف تعرض المنتجات والحرف اليدوية والثقافية والتدريب الفني والثقافي لأبناء المجتمع المحلي.

وتبلغ تكلفة ترميم قصر الباشا ب 750 الف دينار اما التكلفة الاستثمارية كمطعم تزيد تكلفته عن 300 الف دينار، ليصبح التكلفة الإجمالية للترميك والاستثمار اكثر من مليون دينار اردني يتضمن المرافق والتشغيل والممرات والساحات الخارجية.

وفي نهاية الجلسة دار الحوار بين المشاركين في امكانية تغيير مقترحات المشروع الاستثماري.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد