إطلاق مشروع المعهد الإقليمي للحفاظ والترميم في جرش

0 222

العالم الآن – اطلقت وزارة السياحة والاثار اليوم الثلاثاء مشروع المعهد الاقليمي للحفاظ والترميم والذي انشئ بتمويل من الوكالة الايطالية للتعاون التنموي و وبالتعاون مع مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع في قاعة مديرية سياحة جرش بحضور محافظ جرش مأمون اللوزي .

وبين مندوب وزيرة السياحة امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه اهمية تاسيس مركز اقليمي للصيانة والترميم في محافظة جرش ومشيدا بالعلاقات بين البلدين الصديقين الاردن وايطاليا مثمناً للحكومة الايطالية دعمها لانشاء هذا المعهد بثلاثة ملايين يورو

من جهته بين السفير الايطالي في الاردن فابيو كاسيزه
ان انشاء نعهد للحفاظ على الاثار والقيام باعمال الترميم من شانه ان يعظم القيمة التاريخية للاثار ويعطيها الحياة مشيراً الى ان هذا المعهد يقدم شهادة للملتحقين به لمزاولة العمل بهذا الارث.

وقال مدير عام دائرة الاثار العامة يزيد عليان ان هذا المعهد سيكون جزءا هاما من المدينة التاريخية مشيرا الى سلسلة الانجازات في جرش ومنها التابوت الاثري مشيدا بالدعم الايطالي لغايات تطوير الاداء والعمل في المدينة.

و بين اهمية المعهد الذي يشتمل على كافة انواع التدريب اضافة الى تدريب المدربين وصولا الى التميز في العمل.

وقال ان دائرة الاثار تتطلع لان يكون هذا المعهد على مستوى منح شهادة الدبلوم مؤكدا على الدور التاريخي الذي تزخر به مواقع الاردن والامل يحدونا للكشف عنه لنتمكن من نقله الى الاجيال القادمة
و تقدم بالشكر لكل الشركاء والداعمين في محافظة جرش ودوائرها وبلديتها الكبرى.

دانا الكالوتي المدير الاقليمي في الامم المتحدة اكدت على القيمة التاريخية للمواقع في الارن والتي تحتاج الى العمل مشيرة الى ان هذا المعهد النوعي سيقدم الطاقات المؤهلة للعناية بهذه المواقع واظهارها الى حيز الوجود.

واشتمل حفل الافتتاح على عرض تقديمي للسيد ميكيل مورانو بين فيه ان المعهد الاقليمي للتدريب على اعمال الصيانة والترميم والحفاظ على الاثار في جرش معهد مكرس للتدريب على اعمال الترميم والمحافظة على القطع والمعالم الاثرية ويمثل المعهد خطوة هامة نحو مشاركة الاردن في مجال تدريب الخبراء والمهنيين المختصين في انشطة الترميم والى تعزيز القدرات المحلية من أجل رفع كفاءة العاملين في اعادة التاهيل والترميم المواقع والقطع الاثرية في الاردن والمنطقة وبالتالي الى رفع معدلات السياحة وخلق فرص عمل ورفع الوعي عند المجتمع المحلي فيما يخص الاثار والحفاظ عليها .

واوضح انه تم الاتفاق بين الحكومة الايطالية و الحكومة الاردنية من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي والوكالة الايطالية للتعاون التنموي على تمويل انشاء المعهد بمنحة ايطالية قيمتها ثلاثة ملايين يورو لتجهيز وتأهيل المبنى التراثي الذي كانت تشغله مديرية شرطة جرش سابقا .

واشتلمت المرحلة الاولى في انشاء المعهد على اختيار الموقع وتوثيقه واعداد خطة عمل لانشائه ومن ثم اختيار التصميم المناسب له واعداد هيكلية مناسبة للمعهد لادراجة ضمن هيكلية دائرة الاثار العامة واعداد دراسة مالية تقريبية لنفقات المعهد ومخاطبة وزارة المالية لتخصيص موازنة سنوية له .

اما المرحلة الثانية من المشروع تشتمل على تأهيل وصيانة المبنى وتشكيل لجنة توجيهية تقوم بمتابعة الامور المالية والقانونية للمعهد واخرى فنية تعمل على متابعة اعمال الدورات التدريبية .

والمرحلة النهائية والتي سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة تشمل على اعداد برنامج تدريبي لطلبة المعهد .

واستعرض مدير اثار جرش زياد غنيمات في مداخلاته مفاصل المشروع واهميته على مستوى مدينة جرش والمملكة والشرق الاوسط.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد