وزير المال لن يقر ضرائب على الفقراء في لبنان

0 243

العالم الآن – أكد وزير المال اللبناني علي حسن خليل أن «لا ضرائب في هذه الموازنة تطال الناس في حياتهم ومعيشتهم، ولا ضرائب تطال الطبقات الفقيرة والمتوسطة وهذا أمر محسوم»، مشدداً على أنه «لا مس بالمكتسبات التي تحققت بعرق وتعب الناس، ولا مس بأي مكتسب يضر باستقرار حياة هؤلاء الناس».
وأشار خليل في احتفال أقامته «حركة أمل» في الطيبة في الجنوب، إلى «أننا لمسنا الكثير من الفجوات التي جعلت الموازنة مختلة في السنوات الماضية من إنفاق غير ضروري، إلى إنفاق يجب أن يشطب، إلى إنفاق يجب أن يرشد إلى البحث كيف نستطيع أن نعالج المكامن الأساسية للخلل في عجز الكهرباء وخدمة الدين والتعاطي مع الملفات التي تضخمت نتيجة الظروف الاستثنائية، وقد زالت هذه الظروف، وبالتالي على لبنان أن يعيد النظر مما قدم خلال الفترات الماضية».
وأكد خليل «إننا معنيون بنجاح خطة الكهرباء في لبنان ومنفتحون لأن نصل إلى إنجاز حقيقي في هذا الملف ونعتبره إنجازا لكل اللبنانيين، وهذا الأمر يجب أن يكون في سياق تخفيف العجز الذي تعاني منه الدولة والذي تتحمل الكهرباء جزءا أساسيا منه أيضا».
ولم يخف خليل أن «هناك أزمات حقيقية على المستوى الاقتصادي والمالي»، لكنه قال: «بالقدر نفسه علينا أن نعرف أنه باستطاعتنا الخروج من النفق والمعالجة، وأن نرسم حلولا جدية قادرة على نقل لبنان من واقعه المتوتر والقلق، باستطاعتنا إزالة هذا القلق والتوتر، لكن الأمر يتطلب أن تتحمل الحكومة مسؤوليتها بوضع كل الملفات على الطاولة، انطلاقا من إقرار موازنة عامة جديدة ومتوازنة وبكل صراحة ووضوح لقد أنجزنا كل ما يتعلق بها».
وأكد وزير المال «إننا في مرحلة دقيقة وحرجة وصعبة، لكن من الواضح أن هناك إرادة قوية وحاسمة بأن نحدد مكامن الخلل وبمسؤولية نشير إليها ونتخذ القرار تجاهها ونحمل الجميع المسؤولية، الجميع على اختلاف مواقعهم، المسؤولية ليست مسؤولية طرف، والإنقاذ ليس مسؤولية فئة، المسؤولية مشتركة كائنا من كان يتخذ القرار الأهم أن يبقى الوطن، وتبقى الدولة، وتبقى المؤسسات القادرة على ضمان حقوق الناس». ولفت إلى أن «هناك إجراءات قوية ومؤلمة، لكن لا أحد يستمع إلى من يريد أن يصور أن الألم على الناس على حساب بعض من يستفيدون من قدرات الدولة وإمكاناتها».
وبدا أن هناك موقفاً موحداً بين «حركة أمل» و«حزب الله» لمعارضة أي زيادة في الضرائب، حيث شدد عضو المجلس المركزي في «حزب الله» الشيخ نبيل قاووق على أن «الحزب بموقف حاسم وحازم، لن يسمح بتمرير أي ضرائب تطال الفقراء ومعيشة الناس، وسيعمل على تحقيق هذا الأمر، وهو كما لم يتخل عن مسؤولياته الأخلاقية والوطنية في مواجهة المحتل ومحاربته ومقاومته، لن يتخلى أيضا مجددا عن مسؤولياته في مقاومة الفساد والناهبين للمال العام».
” الشرق الأوسط “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد