رئيس مجلس الأمن يؤكد أن الوضع في ليبيا أصبح مأساوياً

0 244

العالم الآن – شدد رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الألماني كريستوف هويسجن على “عدم وجود حل عسكري للأزمة في ليبيا”، مشيرًا إلى أن الوضع بات “مأساويًا”.

وقال هويسجن، في تصريحات للصحفيين بنيويورك، الثلاثاء، إن المبعوث الأممي غسان سلامة ما زال يقيم الموقف هناك ونحن في انتظار الطريقة التي ستتطور بها الأمور.

وأضاف أن سلامة “في منتصف المفاوضات الآن ويسعى إلى التوصل لحل سلمي”.

وفيما يتعلق بانعقاد المؤتمر الوطني الجامع أو عدم انعقاده، أوضح “من الصعب التكهن بذلك في الوقت الحالي.. نحن نتابع الموقف عن كثب وقلقون للغاية وننتظر كيف ستتطور الأمور”.

جاءت تصريحات رئيس مجلس الأمن قبيل بدء جلسة نقاش عام لمجلس الأمن حيث سيستمع ممثلو الدول الأعضاء لإفادة من فيليبو غراندي، المفوض الأممي لشؤون اللاجئين حول أوضاع اللاجئين في العالم.

وأوضح رئيس المجلس أن المفوض السامي سيتحدث بصفة عامة عن أوضاع اللاجئين وستدور مناقشات موسعة عما سيطرحه علينا”.

ووسط تنديد دولي واسع، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة في البلاد؛ أطلق اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يقود قوات من الشرق، الخميس الماضي، عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس، قابله احتشاد القوات الداعمة لـحكومة الوفاق المعترف بها دوليا لصده.

وتزامن التصعيد مع تحضيرات الأمم المتحدة لعقد مؤتمر شامل للحوار بمدينة غدامس (جنوب غرب)، بين 14 و16 أبريل / نيسان الجاري، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع في البلد العربي الغني بالنفط.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعًا على الشرعية والسلطة يتمركز حاليًا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا، في طرابلس (غرب)، وقوات حفتر التابعة لمجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).
“الأناضول “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد