سفارات غربية تدعو للإنتقال السياسي الشامل في السودان

0 257

العالم الآن – دعت، أمس، سفارات الولايات المتحدة، وبريطانيا، والنرويج السلطات السودانية للتقدم بـ«خطة انتقال سياسي شاملة وذات مصداقية»، استجابة للمظاهرات ضد النظام التي تشهدها البلاد منذ أشهر، في حين أظهر الجيش تململاً بعد مساندة أجزاء منه مئات الآلاف من المحتجين المعتصمين أمام مقر قيادته منذ 4 أيام، مطالبين برحيل الرئيس عمر البشير الذي يحكم البلاد منذ 30 عاماً. وقالت الدول الغربية الثلاث، في بيان مشترك: «آن الأوان للسلطات السودانية كي ترد على هذه المطالب الشعبية بطريقة جدية تحظى بمصداقية»، مبدية استعدادها لدعم مثل هذه العملية السياسية والمساهمة في حل التحديات الاقتصادية التي يواجهها السودان. ودعت الدول الثلاث، المعروفة باسم «ترويكا»، السلطات السودانية إلى الإفراج عن كل المعتقلين السياسيين، ووقف استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين.

إلى ذلك، طالب زعيم حزب «الأمة» رئيس الوزراء الأسبق، الصادق المهدي، بتسليم السلطة إلى قيادة عسكرية مختارة للتفاوض على الانتقال الديمقراطي، مضيفاً أن 20 شخصاً قُتلوا، بينهم جنود، وأصيب العشرات في هجمات نفذها «مسلحون ملثمون» تابعون لجهاز الأمن، على مدى اليومين الماضيين.

من جانبها، دعت الشرطة، أمس، منسوبيها إلى عدم التعرض للتجمعات السلمية، وأن «تتوجه للقيام بواجباتها في حفظ الأرواح والممتلكات، ومنع الجريمة، وتنظيم المرور، وإجراءات السلامة العامة».
” الشرق الأوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد