عون يؤكد لوفد من الكونغرس رفض لبنان جعل شبعا تحت السيادة الإسرائيلية

0 287

العالم الآن – أشار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى أن «قسماً من هضبة الجولان السورية المحتلة يضم أراضي لبنانية وهي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا التي يرفض لبنان رفضاً قاطعاً جعلها تحت السيادة الإسرائيلية»، مؤكداً على حقه العمل على استعادتها بكل السبل المتاحة.
وجدد عون خلال استقباله وفداً من الكونغرس الأميركي، إضافة إلى نائب رئيس مؤسسة الأمم المتحدة بيتر ييو «التزام لبنان الكامل بتطبيق القرار 1701»، منوهاً بـ«التعاون القائم بين الجيش اللبناني وقوة (اليونيفيل)، الذي حقق استقراراً على طول الحدود الجنوبية ما زال قائماً منذ 13 عاماً».
وبحث عون مع الوفد ملف النازحين السوريين، فشدد على ضرورة «عودة هؤلاء النازحين إلى المناطق الآمنة في سوريا التي باتت مساحتها كبيرة»، شارحاً «التداعيات السلبية التي أحدثها تدفق النازحين إلى لبنان على مختلف القطاعات»، مؤكداً «عدم جواز انتظار عودتهم إلى حين التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية الذي قد يأتي وقد لا يأتي، كما حصل حتى الآن فيما يتعلق بالقضيتين الفلسطينية والقبرصية اللتين لا تزالان من دون حلول سياسية».
ورداً على سؤال، أكد عون اهتمام لبنان بموضوع الأمن السيبراني، لافتاً إلى أنه تم تشكيل لجنة وطنية لمعالجة هذه المسألة، وتم تفعيل عمل الأجهزة الأمنية التي تحتاج إلى مساعدة تقنية ليأتي عملها متكاملاً، وأضاف: «المحاكم اللبنانية تلاحق في لبنان وخارجه الدعاوى الناتجة من الخروقات التي تقع في مجال المعلوماتية».
وأشار عون إلى أنه «عندما أطلق لبنان المرحلة الأولى من عملية التنقيب عن النفط والغاز فيه، لم تشارك الشركات الأميركية فيها»، لافتاً إلى أنه «منذ أسبوعين أطلقت المرحلة الثانية ويمكن للشركات الأميركية المعنية تقديم عروضها إليها».
” الشرق الأوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد