“فضل-حرزالله” عائلة رياضية أردنية في شتى الألعاب

0 838

العالـم الآن- عمّـان- علـي الشطـرات- للرياضة فوائد جمة، فهي تسهم في الحد من الإصابة بالأمراض وتجعل حالة ممارسها النفسية أكثر استقراراً.

وفي الوطن العربي، مارست نساء الرياضة بأنواعها المختلفة، وظهر منهن قياديات في هذا المجال.

ضيفتنا لها باع طويل في الرياضة، بخاصة أنها تخصصت بها في دراستها الجامعية، وأفراد عائلتها -زوجها وابنها وبناتها- يسيرون بنفس الدرب الرياضي.

الكابتن مها حرز الله، قدمت لـ«العالم الآن» نفسها؛ فقالت: كنت لاعبة دولية في المنتخب الاردني ونادي عمان في لعبة العاب القوى واعتزلت عام 1994. حصلت على 12 ميدالية ذهبية عربية ودولية و10 فضيات و6 برونزيات على المستوى العربي الدولي، وأكثر من 100 ذهبية على مستوى بطولات الأندية والجامعات والمديريات داخل الاردن منذ عام 1985 حتى عام 1991، وحملت الرقم القياسي السابق في مسابقة 4*100م وقدره 50.04ث، والرقم القياسي الاردني السابق في مسابقة 400م حواجز وقدره 1.05د، وبطلة العرب في اختراق الضاحية فردي ومجموع عام 1988، وبطلة العرب في 800م بزمن قدره 1.18.00د.

تكريم

وتضيف حرزالله: حصلت على تكريم من جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال رحمه الله والملكة نور الحسين، وتكريم من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين على الانجازات الرياضية التي حققتها عربيا ودوليا، وأحرزت التصنيف العاشر على مستوى اللاعبين واللاعبات عربيا لجميع الالعاب الذي اجرته جمهورية مصر العربية عام 1988، كما حصلت على أكثر من تكريم من الاتحاد الاردني لالعاب القوى والاندية الاردنية على المستويين العربي والدولي.

وأشارت حرزالله إلى أنها حصلت على كتاب شكر من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 1989 بعد اهدائها له كتابها الموسوم «شباب الوطن العربي.. شباب وطموح»، الذي حرره الزميل خالد الغول، وكتاب شكر آخر من الأمير الحسن بن طلال بعد اهدائها كتابها له، وكتاب من اتحاد دول غرب اسيا عام 2018 لحسن الادارة والتنظيم في بطولته الثالثة لالعاب القوى.

خبرات تدريبية

لدى الكابتن حرزالله مخزون تدريبي كبير، فهي مدربة مصنفة من مركز اعداد القادة الاردني، ومدربة منتخب تربية الزرقاء في العاب القوى وكرة اليد وكرة السلة في حقبة التسعينيات، ومدربة مركز واعدات الزرقاء التابع للاتحاد الاردني لالعاب القوى في حقبة التسعينيات، ومدربة المنتخب المدرسي الاردني لالعاب القوى لعام 2000- 2001، ومدربة المنتخب الوطني للناشئات الذي شارك في البطولة العربية الثانية للناشئين والناشئات في دمشق، ومدربة منتخب الطالبات بوزارة التربية في الدورة التدريبية التي اقيمت في امريكا عام 2008.

خبرات إدارية

تقول حرزالله: عملت مشرفة للانشطة الرياضية في صالة الاميرة رحمة/ الزرقاء عامي 2005- 2006، ومديرة للصالة نفسها من 2007 لغاية نيسان 2017، وعضوا في مجلس ادارة الاتحاد الاردني لالعاب القوى واللجنة النسوية في اتحاد غرب اسيا لالعاب القوى 2017 ولجنة التطوير في اتحاد العاب القوى عام 2017، وعضو مكتب تنفيذي في الاتحاد الاردني لالعاب القوى عام 2017، وعضو رابطة اللاعبين الدوليين الأردنية منذ عام 1994، وادارية لفرق نادي عمان الرياضي للاناث منذ عام 2008 لغاية الان، وفي عام 2018 كان لي شرف حضور دورة الادارة النسائية بمركز التنمية الاقليمي بالقاهرة باشراف الاتحاد الدولي، وترأست الوفد الاردني لبطولة ماليزيا الدولية عام 2018.

عائلة رياضية

واختتمت حرزالله حديثها، قائلة: زوجي محمد فضل لاعب ومدرب منتخب وطني سابق ومدير فني لفرق كرة اليد في نادي عمان، وابني فضل كابتن المنتخب الوطني لكرة اليد للشباب، وبناتي تالا وحنين وقمر لاعبات كرة قدم في مراكز الواعدين، وشاركن ضمن كوادر التنظيم ببطولة كأس العالم للناشئات التي اقيمت في الاردن، وتالا ضمن الفرق الاردنية بلعبة كرة اليد حاليا، كما ان قمر لاعبة منتخب جامعة العلوم والتكنولوجيا في كرة القدم.

بطاقة شخصية

• مها «محمد سعيد» منيب حرزالله.
• مواليد 1969/9/17، عمّان.
• بكالوريوس تربية رياضية من الجامعة الاردنية ودبلوم عالٍ في الادارة التربوية من الجامعة الهاشمية.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد