رئيس الوزراء الباكستاني يلتقي الرئيس الصيني

0 213

العالم الآن – التقى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الأحد، الرئيس الصيني، شي جينبينغ، في العاصمة بكين، ضمن زيارة يجريها للبلاد مدة 4 أيام.

وأجرت وفود تمثل الطرفين محادثات في مبنى “صالة الشعب الكبيرة” في قلب العاصمة الصينية، تزامنًا مع اللقاء الذي جمع الزعيمين.

والتقى عمران خان في وقت لاحق رئيس مجلس الدولة “لي كه تشيانغ” .

وكان خان قد وصل الصين، الجمعة، في إطار زيارة مدتها 4 أيام للمشاركة في فعاليات منتدى “الحزام و الطريق” التي شارك بها ممثلون عن 38 دولة.

ووقّعت باكستان والصين، في 2014، اتفاقية ضخمة بلغت قيمتها 64 مليار دولار من أجل إنشاء ممر تجاري يربط إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ) ذي الأهمية الاستراتيجية شمال غربي الصين بميناء غوادار جنوب غربي باكستان، عبر شبكة من الطرق وسكك الحديد وخطوط الأنابيب لنقل البضائع والنفط والغاز.

ومن المتوقع أن يؤمّن هذا الممر الذي يأتي في إطار مبادرة “الحزام والطريق”، وصول الصين إلى افريقيا والشرق الأوسط بكلفة أقل، إضافة إلى تحقيق باكستان مكاسب تبلغ مليارات الدولارات من خدمات الترانزيت التي ستقدمها لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ومبادرة الحزام والطريق أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013، وهي عبارة عن مشروع يهدف إلى إنشاء حزام بري من سكك الحديد والطرق عبر آسيا الوسطى وروسيا، وطريق بحري يسمح للصين بالوصول إلى افريقيا وأوروبا عبر بحر الصين والمحيط الهندي، بكلفة إجمالية تبلغ تريليون دولار.
” الاناضول”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد