مطلق النار في كنيس كاليفورنيا خطط لبث هجومه مباشرة على غرار مذبحة نيوزيلندا

0 304

العالم الآن – أفادت تقارير إعلامية بأن منفِّذ الاعتداء على الكنيس اليهودي قرب مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأميركية قد استلهم هجومه من مجزرة نيوزيلندا، وخطّط لبثه على الهواء مباشرةً، بينما اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب الهجوم «جريمة بدافع الكراهية».

وأعلنت الشرطة المحلية أن مطلق النار الذي قتل امرأة وجرح ثلاثة آخرين، أحدهم حاخام، يُدعى جون تي إرنست، ويبلغ من العمر 19 عاماً، وتم توقيفه. وأضافت أنه لم يكن معروفاً للشرطة من قبل.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أنه أعلن على الإنترنت نيته قتل يهود، وأنه ذكر في إحدى هذه الرسائل أنه يخطط لبث هجومه على الهواء مباشرة.

ودان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الهجوم الذي وقع في اليوم الأخير من عيد الفصح اليهودي في مدينة باواي التي تضم خمسين ألف نسمة. وهو يأتي بعد ستة أشهر تماماً من الهجوم الذي أودى بحياة أحد عشر شخصا في كنيس بيتسبرغ.

وأعرب ترمب عن «تعازيه الحارّة»، وقال: «في هذه المرحلة، يبدو أنّ الأمر يتعلّق بجريمة بدافع الكراهية. أقدم تعازي الحارّة لجميع المتضررين».

وخلال تجمع عام في مدينة غرين باي بولاية ويسكونسين (شمال) في وقت لاحق، قال ترمب «هذا المساء، قلبُ أميركا مع ضحايا عملية إطلاق النار المروعة داخل كنيس».

وأضاف أن «أمّتنا بكاملها في حداد وتُصلّي من أجل الجرحى وتُبدي تضامنها مع المجتمع اليهودي». وتابع: «ندين بشدّة شرور معاداة السامية والكراهية التي يجب هزيمتها».

وقال ستيف فاوس رئيس بلدية منطقة باواي، لشبكة «إم إس إن بي سي» الإخبارية: «كان هناك أربعة أشخاص مصابين بأعيرة نارية وتوفي أحدهم».

من جهته، صرح المسؤول في شرطة منطقة سان دييغو بيل غور بمؤتمر صحافي بأن الجريح الذي توفي هو امرأة تبلغ من العمر ستين عاماً، والجرحى هم قاصرة وحاخام ورجل في الرابعة والثلاثين من العمر. وأضاف أن الجرحى ليسوا في حال الخطر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون، أمس (الأحد)، إن طفلة في الثامنة من عمرها، وخالها البالغ من العمر 31 عاماً، جُرحا في الهجوم، مؤكداً أن حالتهما «جيدة».

وأوضح غور أن الشرطة لديها نسخ من منشورات منفّذ الهجوم على شبكات التواصل الاجتماعي ورسالته المفتوحة، مضيفاً: «سندرسها للتأكد من صحتها ونعرف ما يمكن أن تقدمه للتحقيق».

ويؤكد النص الذي ذكرت وسائل الإعلام أن إرنست كتبه أن الرجل استوحى هجومه من برنت تارانت الأسترالي الذي يؤمن بتفوق العرق الأبيض وقتل خمسين شخصاً في هجوم على مسجدين بمدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا في 15 مارس (آذار) الماضي، الذي أسفر عن مقتل 50 شخصاً.

ويتبنى مطلق النار في النص أيضاً إحراق مسجد في كاليفورنيا بعد أسبوع من هجمات كرايستشيرش.

وأوضح قائد شرطة سان دييغو أن الشاب دخل إلى كنيس شاباد بعيد الساعة 11:20 (19:20 ت.غ) «بينما كان نحو مائة مؤمن متجمعين». وأضاف أنه أطلق النار من سلاح تعطل، وهذا ما يفسر عدد الضحايا القليل.

واستخدم المهاجم بندقية هجومية من طراز «إيه آر – 15». وكان هذا السلاح استخدم في عمليات إطلاق نار عدة في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة.

وروى كريستوفر فولتس الذي يقيم بالقرب من الكنيس، لشبكة التلفزيون المحلية «إن بي سي 7»، «كنتُ أمام منزلي وأستعد للعناية بحديقتي، عندما سمعت ستة أو سبعة عيارات نارية». وأضاف: «توقف ذلك وسمعت صوت رجل يصرخ ثم ستة أو سبعة عيارات أخرى».

وأشار غور إلى أن المسلح هرب بالسيارة لدى وصول الشرطة، غير أنه اعتقل لاحقاً ونُقل إلى قسم الشرطة في سان دييغو.

أوضح قائد شرطة سان دييغو ديفيد نيسليت أن أحد عناصر حرس الحدود كان في عطلة وأطلق النار على المشتبه به عند فراره، وأصاب سيارته. وقامت بتوقيفه كتيبة مزودة بكلاب هرعت إلى المنطقة.

وأضاف: «عندما أوقف الشرطي الرجل، رأى بشكل واضح بندقية على المقعد الخلفي لآليته. وضع الشاب في التوقيف الاحتياطي دون أي مشكلات أخرى».

وأعلنت شرطة لوس أنجليس أنها ستعزز مراقبة الكنس وأماكن العبادة الأخرى.

من جهته، أشاد رئيس بلدية باواي بـ«أعضاء الكنيس الذين تصدوا لمطلق النار وتجنبوا حادثاً كان يمكن أن يكون أخطر بكثير».

وقُتل 11 شخصاً قبل ستة أشهر فقط، في 27 أكتوبر (تشرين الأول)، في إطلاق نار داخل كنيس في بيتسبرغ ببنسلفانيا. وكان هذا الهجوم الأكثر دمويّة ضدّ المجتمع اليهودي في الولايات المتحدة.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن «عملاً جديداً عنيفاً معادياً للسامية في اليوم الأخير من عيد الفصح يصدمنا»، معتبراً أن «الهجوم على كنيس شاباد في بواواي في سان دييغو يعنينا جميعاً».
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد