الأمم المتحدة تتواصل مع المعارضة والحكومة بشأن أزمة فنزويلا

0 268

العالم الآن – أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، أجرى الليلة الماضية اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا، كما تواصل مكتب الأمين العام مع ممثلي خوان غوايدو زعيم المعارضة.

جاء ذلك علي لسان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

لكن دوغريك قال للصحفيين: “ليس بإمكاني الإفصاح عما دار في تلك الاتصالات”.

وأضاف: “الأمين العام منذ اندلاع الأزمة وهو يدعو إلى الحوار والبحث عن حل سلمي للأزمة وهو مستعد أيضا للقيام بدور الوسيط إذا طلب منه طرفا الأزمة ذلك”.

وتابع: “غوتيريش يحذر أيضا من مغبة استخدام القوة المميتة بحق المتظاهرين في فنزويلا، والشيء الذي يقلق الأمين العام حاليا هو ما يتعلق بالشعب الفنزويلي ولذلك فهو يسعي لتقديم العون بغية الوصول إلي حل سلمي للأزمة”.

وردا علي أسئلة الصحفيين بشأن عدم اتخاذ الأمين العام للأمم المتحدة موقفا واضحا مما يحدث، قال دوغريك: “موقف الأمين العام كما هو لم يتغير وهو لا ينصر طرفا على آخر”.

والثلاثاء، أعلنت الحكومة الفنزويلية، إفشال محاولة انقلاب نفذتها مجموعة صغيرة من العسكريين مرتبطة بالمعارضة.

وبالتزامن مع محاولة الانقلاب، ظهر زعيم المعارضة خوان غوايدو، في مقطع مصور محاطا بجنود مدججين بالسلاح، وإلى جانبه زعيم المعارضة السابق ليوبولدو لوبيز، عند قاعدة جوية بالعاصمة كراكاس.

واتهمت الخارجية الفنزويلية، كولومبيا بمساعدة المعارضة في محاولة الانقلاب العسكري، فيما اعتبر مندوب فنزويلا لدى الأمم المتحدة، صمويل مونكادا، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب، ونائبه مايك بنس “القائدان الفعليان” لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، إثر زعم غوايدو، أحقيته في تولي الرئاسة مؤقتا، إلى حين إجراء انتخابات جديدة.
” الاناضول”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد