إيران لن تقبل بشروط واشنطن ال 12 للوصول لإتفاق

0 520

العالم الآن – قال رئيس مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علي لاريجاني، إن بلاده لن تقبل أبدا الشروط الـ 12 التي قدمتها الولايات المتحدة لطهران، من أجل التوصل لاتفاق جديد معها بشأن برنامجها النووي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها لاريجاني، في مراسم تكريم “يوم المعلم”، في محافظة “خراسان رضوي”، الخميس، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

وفي 21 مايو/أيار 2018، وضعت الولايات المتحدة استراتيجية جديدة للتعامل مع أنشطة إيران في دول المنطقة، تضمنت 12 شرطا قالت إن على نظام طهران تنفيذها إذا كان يرغب بتجنب عقوبات قد تكون الأشد في التاريخ.

ووصف لاريجاني، تلك الشروط التي أعلنتها واشنطن عقب الانسحاب من الاتفاق النووي بـ”غير المنطقية”.

وقال “لا تنتظروا منا الركوع للمطالب الأمريكية. هذه الشروط الـ12 سترمي إيران إلى الذل. لذلك لا توجد وسيلة أخرى سوى المقاومة”.

وأضاف لاريجاني، “إداريو الولايات المتحدة غير اللائقين سيضطرون إلى الاستسلام. إذا لم نكن صابرين فإنهم سيزحفون أكثر وسيقومون بما فعلوا تجاه السعودية”.

وتابع: “الولايات المتحدة تأخذ أموال السعودية من جهة، وفي نفس الوقت تقوم بإذلالها. لكن الشعب الإيراني ليس هكذا، لأنه شعب متجذر، ويجب أن يدافع عن حقوقه” بحسب “إرنا”.

وفي 8 مايو 2018، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيد البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الغربية عن طهران، والمُوقع بين الأخيرة والمجتمع الدولي في 2015.

وأعقب خطوة ترامب، إعلان الخارجية الأمريكية، في 21 مايو الماضي، عن 12 شرطًا لعقد اتفاق جديد مع إيران.

وأبرز تلك الشروط: الكشف عن كل التفاصيل المرتبطة ببرنامج طهران النووي، والسماح لوكالة الطاقة الذرية بالتفتيش المستمر، والتوقف عن تخصيب اليورانيوم، ومنح الوكالة الدولية نفاذًا شاملا لكل المحطات النووية، والانسحاب من سوريا، وسحب مليشيات الحرس الثوري من هناك، ووضع حد لدعم ميليشيات جماعة الحوثي في اليمن.
” الاناضول”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد