بمشاركة 95 دولة … أديس أبابا تحتفل باليوم العالمي للصحافة

0 545

العالم الآن – شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الخميس، الاحتفال الرسمي باليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2019، بمشاركة ممثلين عن 95 دولة.

وتستضيف إثيوبيا فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة والذي يصادف 3 مايو/أيار من كل عام، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة “يونسكو”، تحت شعار “الإعلام من أجل الديمقراطية والصحافة والانتخابات في زمن التضليل الإعلامي”.

وأفاد مراسل الأناضول، أن الفعاليات جرت بمقر الاتحاد الإفريقي، وبحضور الرئيسة الإثيوبية سهلي ورقي زودي، ونائب رئيس مفوضية الاتحاد زوماس كويسي كوارتي، والمدير العام لمنظمة اليونسكو، الفرنسية أودري أزولاي.

وشارك أكثر من 2000 شخصية من كبار الممثلين الحكوميين، والمجتمع المدني والمنظمات الإعلامية والجمعيات المهنيّة والأوساط الأكاديميّة والقضائية يمثلون 95 دولة، حسب الجهات المنظمة.

ووفق بيان لمجلس الوزراء الإثيوبي، نقلته وكالة الأنباء الرسمية، فإن “يونسكو” منحت رئيس الوزراء، آبي أحمد “جائزة “فيليكس هوفويت بوانيي” للسلام تقديرا لدوره الرائد وجهوده ببلاده والمنطقة في المجال.

وجائزة فيليكس هوفويت بوانيي (رئيس ساحل العاج الراحل 1905 -1993) للبحث عن السلام أنشأها المؤتمر العام لليونسكو عام 1989 خصيصا لتكريم الأشخاص والمنظمات أو المؤسسات التي ساهمت بشكل ملموس في الترويج والبحث والحفاظ أو الإبقاء على السلام في إطار احترام ميثاق الأمم المتحدة والميثاق التأسيسي اليونسكو.

يشار أن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، التي تستمر ليوم الجمعة، بدأت الأربعاء بمنتدى إعلامي مشترك عُقد بمقر اللجنة الاقتصادية الإفريقية التابعة للأمم المتحدة، بأديس أبابا لمناقشة التحديات والفرص المتاحة لوسائل الإعلام في عصر التضليل.

وأبي أحمد، الذي منح الجائزة اليوم، تولى رئاسة وزراء إثيوبيا في إبريل/ نيسان 2018، ويعمل ويدعو جميع الإثيوبيين لتعزيز الوحدة والتسامح ونبذ العنف والكراهية بين الجميع، وتعهد بمواصلة الإصلاحات في المؤسسات الحكومية والديمقراطية.
” الاناضول”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد