موسكو تتحدى واشنطن… وتوسّع مفاعلاً إيرانياً

0 245

العالم الآن – أعلنت روسيا اعتزامها مواصلة توسعة محطة الطاقة النووية في بوشهر الإيرانية، في تحدٍ لتهديد أميركي بفرض عقوبات على أي جهات تساهم بتوسيع المفاعل.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، اليوم (الخميس): {نعتزم مواصلة العمل على تحويل مشروع تخصيب اليورانيوم السابق في فردو إلى إنتاج نظائر مستقرة، وكذلك في بناء محطة الطاقة النووية} بوشهر.
وأعربت عن استعداد موسكو {لمواصلة التعاون مع طهران} في إطار الاتفاق النووي، {وتطوير المشاريع الثنائية الأخرى}، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وقبل أسبوع، سحبت الخارجية الأميركية إعفاءات تسمح بمبادلة اليورانيوم المخصب في إيران باليورانيوم الطبيعي ونقل مخزون المياه الثقيلة إلى خارج إيران، وذلك بهدف إجبارها على وقف عملية التخصيب.
وسمحت الإدارة الأميركية لروسيا بمواصلة إمدادات وقود اليورانيوم لمفاعل بوشهر، لكنها حذرت في الوقت نفسه من أنها ستفرض عقوبات على أي جهة تدعم إيران لتوسيع محطة بوشهر. ومنحت إعفاءات تسمح للصين وبريطانيا بمواصلة تصميم وبناء قلب جديد لمفاعل أراك سيجعل من إنتاج البلوتونيوم أمراً صعباً.
لكن وزارة الخارجية الأميركية قالت إن الإعفاءات لن تمنح إلا لمدة 90 يوماً فقط، وهي فترة أقصر مما كان سارياً من قبل. وكانت شركة {روس آتوم} الروسية أعلنت العام الماضي أن الخبراء بدأوا العمل على تدعيم التربة في الموقع المحدد لبناء وحدة الطاقة النووية {بوشهر 2} في إيران، كمرحلة أساسية قبل بدء عملية البناء.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد