هنية وميلادينوف يبحثان تفاهمات التهدئة مع إسرائيل

0 263

العالم الآن – قالت حركة “حماس”، الجمعة، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية تلقى اتصالا هاتفيا من المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف؛ لبحث تفاهمات التهدئة مع إسرائيل ورفع الحصار عن غزة.

وقال مكتب هنية، في بيان وصل الأناضول نسخة منه: “تطرق الاتصال إلى الجهود الحثيثة التي تبذل على أكثر من صعيد لتنفيذ التفاهمات الخاصة بإنهاء المعاناة الإنسانية لأهلنا في قطاع غزة ورفع الحصار عنه”.

وأضاف البيان:” تم استعراض طبيعة العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وما خلفه من قتل وتدمير”.

وشهد قطاع غزة منذ صباح السبت وحتّى فجر اثنين، تصعيدا عسكريا، شن خلاله الجيش الإسرائيلي غارات جوية ومدفعية عنيفة على أهداف متفرقة في القطاع، فيما أطلقت الفصائل رشقات من الصواريخ تجاه جنوبي إسرائيل.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن استشهاد 27 فلسطينيا (بينهم 4 سيدات، و2 أجنة، ورضيعتين وطفل)، وإصابة 154 مواطنا، حسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وعلى الجانب الآخر، قُتل 4 إسرائيليين، وأصيب 130 على الأقل معظمهم بالصدمة، جراء الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت من القطاع، وفق إعلام عبري.

وفجر الإثنين الماضي، أعلنت قناة الأقصى الفضائية (تابعة لحماس) توصل الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل إلى اتفاق وقف إطلاق نار برعاية مصرية وأممية، أنهى يومين من التصعيد الإسرائيلي.

ولفتت حركة “حماس”، في بيانها، إلى أن محادثات هنية مع ميلادينوف تطرقت أيضا إلى “مناقشة الأوضاع داخل سجون الاحتلال في ظل التلكؤ الإسرائيلي في تنفيذ التزاماته بناءً على الاتفاق الذي أعقب معركة الكرامة التي خاضها أسرانا الصامدون في سجون المحتل”.

وفي 8 ابريل/نيسان الماضي ، بدأ مئات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، إضرابا مفتوحا عن الطعام، مطالبين، بإزالة أجهزة تشويش على الهواتف المحمولة (المُهربة)، وتركيب هواتف عمومية في السجون، وإلغاء منع الزيارة المفروض على مئات المعتقلين.

كما يطالب المعتقلون برفع عقوبات جماعية، فرضتها إدارة المعتقلات منذ عام 2014، وتوفير الشروط الإنسانية لهم خلال تنقلاتهم بين السجون.

وفي 15 أبريل/نيسان الماضي، قال نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، إنه تم التوصل لاتفاق مبدئي بين المعتقلين الفلسطينيين، وإدارة السجون الإسرائيلية، حول مطالبهم، مقابل وقفهم الإضراب عن الطعام الذي بدأوا فيه .

ووفق إحصائيات رسمية صدرت عن “هيئة شؤون الأسرى” (تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية)، وصل عدد المعتقلين الفلسطينيين إلى 5700 معتقل.
” الاناضول”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد