لوحة لبيكاسو في إسطبل فلاح سويسري

0 262

العالم الآن – أمام مصوري الصحافة، وقف هانز بيتر بينز سعيدا، أمس، أمام لوحة لبيكاسو معلقة على جدار إسطبل في مزرعته. وبينز فلاح من ضواحي مدينة بازل، شمال غربي سويسرا، وقد فاز في مسابقة نظمتها مؤسسة «بيلير» الثقافية، الشهر الماضي، بالتعاون مع شركة الاتصالات السويسرية. ويحق للفائز في المسابقة أن يستضيف لمدة 24 ساعة لوحة «امرأة بالقبعة» التي رسمها بيكاسو سنة 1939 وصوّر فيها دورا مار، حبيبته في تلك الفترة.
تأتي المسابقة بمناسبة إقامة معرض في بازل لمجموعة من اللوحات التي أنجزها الفنان الإسباني الشهير في فترة مبكرة من شبابه. وتعود لوحات المعرض للفترة الزرقاء والوردية من أعمال الرسام. وأوضح سام كيلر، مدير مؤسسة «بيلير»، أن الهدف من إقامته في تلك المدينة الهادئة التي تعتبر الثالثة في عدد السكان بين مدن سويسرا، هو الذهاب بالفن إلى تجمعات الناس وتشجيع الفئات التي لم تتعود ارتياد المتاحف على خوض التجربة وتذوق الأعمال الفنية وجها لوجه.
كان من شروط المسابقة أن يرسل المتسابق رسالة يشرح فيها السبب الذي يجعله مستحقا لأن تحل لوحة بيكاسو في منزله. وخطفت رسالة المزارع هانز بيتر بينز قلوب أعضاء لجنة التحكيم الذين قرروا أنها الأكثر جدارة من بين 411 رسالة وصلت إليهم. وكان المتسابق قد كتب أنه يتمنى الفوز لكي يعلق لوحة بيكاسو في إسطبله وبين حيواناته، ولكي يتيح فرصة التفرج عليها لأكبر عدد من جيرانه الريفيين. وبهذا فإن اللوحة الزيتية التي تبلغ أبعادها 55 في 46 سنتيمترا انتقلت إلى المنزل الريفي لتأخذ مكانها على جدار إسطبل الخيول. ونظرا لأنها تقدر بملايين الدولارات فقد جرى تأطيرها بإطار مصفح ومزود بمجموعة من اللاقطات المرتبطة بأجراس إنذار. وتم النقل وسط حراسة مشددة ستبقى مرافقة لها طوال فترة إعارتها.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد