#كومستير.. الأردن … وسبعة عقود من الإستقلال – شادن صالح – الأردن

0 5٬729

العالم الآن – بالأمس احتفلت الأسرة الأردنية بعيد الإستقلال ال 73 … الأردن الذي يقبع وسط إقليم يعصف بالفوضى والحروب من حوله… وصعوبة الوضع الإقتصادي بالداخل.. وأحداث خارجية متسارعة وحروب ساخنة وباردة ميادينها الشرق الأوسط…
والأردن خلاله العقود السبعة الماضية لم يكن بمنأى عن كثير من التحديات والمواجهات … سنوات قدم فيها الأردن ثمناً باهظاً للحفاظ على أراضيه .. قدم شهداء وتضحيات ووقف الجيش العربي بوجه العدو الإسرائيلي … حتى أصبحت ولا زالت حدود الدولة الأردنية مصانة ومحمية …
ولأجل هذا ولأننا نفخر بكل ما أنجز منذ تاريخ الإستقلال ومن أجل التراث الكفاحي للشعب الأردني ولأجل تحقيق الإستمرار بهذا الكفاح يجب علينا الحفاظ على خندق الأردن وطناً وشعباً.. فالإستقلال مناسبة نجدد فيه الإصرار والعزم على مواجهة كل من يتربص للأردن في الداخل والخارج أيضاً ..

ففي الخامس والعشرين من آيار من كل سنة تحتفل الأسرة الأردنية بإنتصار إرادة الشعب بوحدة الوطن وسيادته بعد نضال ضد كل أشكال الإنتداب البريطاني حتى عام 1946..حين رحلت القوات الأجنبية عن أرض المملكة الأردنية ليصبح هذا اليوم عيداً للإستقلال الذي نحتفل به كل سنة لنستذكر فيه استعادة حريتنا واستقلالنا… ونستحضر التاريخ لهذا اليوم الذي لم يكن بالأمر الهين والسهل… بل تاريخاً يعبق بالمواقف والدروس والعبر والتضحيات الكبيرة ..
تاريخاً مليئاً بكفاح وطني منذ عهد الملك عبدالله الأول حتى يومنا هذا.. فيه كل معاني الإصرار على حرية الأردن ووحدته وتمسكه بمقوماته وهويته للسير بالوطن ووضعه بمقدمة دول العالم في التأثير ووحدة القرار والسير خلف قيادته..
أردن النشامى في دولة المؤسسات والقانون وسيادة الدستور يؤكد في كل مرة البيعة على بقاءه على العهد رافعاً راية بلاده…
ولنبقى منطلقين من توجهات التنمية والتطور وترسيخ طريق الاستقرار والأمن ليبقى الأردن صاحب الطابع المحوري في تعزيز التعايش السلمي والقيم الإنسانية والإستثمار في طاقات الشباب التي هي ركيزة النهضة الأردنية الحديثة في شتى القطاعات كما أكد جلالة الملك عبدالله عليها … إلى جانب المشاركة الشعبية في إتخاذ القرار السياسي والتنموي لتنطلق مشاعل التحرر والاستقلال لتنطلق مسيرة الأردن الحافلة بالتضحيات والمكللة بالإنجازات الماثلة التي يفخر بها الأردنيون، حتى غدا الأردن بفضل قيادته الحكيمة والشجاعة قادراً على مواجهة تحديات المستقبل بكل عزم وتصميم .

أيها الأردنيون .. كُل عام وأنتم بألف ألف خير

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد