الليكود يعلن عن ضمان غالبية التصويت لحل الكنيسيت

0 235

العالم الآن – أعلن حزب الليكود الإسرائيلي، الأربعاء، عن تمكنه من ضمان غالبية للتصويت على حل الكنيست، حسبما ذكرت وسائل إعلام عبرية.

جاء ذلك وفق ما نلقته صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن النائب ميكي زوهر (ليكود)، عقب تقديمه مشروع قانون حل الكنيست.

وتنتهي المهلة الأخيرة أمام رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة عند منتصف ليل اليوم، (21:00 تغ).

ويعني حل الكنيست (يضم 120 عضوا) ذهاب إسرائيل إلى انتخابات جديدة خلال ثلاثة أشهر، بعد مرور أكثر من شهر على الانتخابات الأخيرة.

ويسعى نتنياهو إلى حل الكنيست والذهاب لانتخابات جديدة بعد فشله شبه المؤكد في تشكيل الائتلاف الحكومي الذي كلف به قبل 42 يوما، وذلك لقطع الطريق أمام إمكانية تكليف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين عضو كنيست آخر بمهمة تشكيل الحكومة.

ويواجه نتنياهو صعوبة تشكيل ائتلاف حكومي، لعدم قدرته على التوصل لحل وسط للخلاف على قانون التجنيد بين الأحزاب الحريدية من جهة، ووزير الدفاع السابق رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان من جهة أخرى.

ونشأت الأزمة بسبب إصرار ليبرمان على صيغة مشروع قانون التجنيد التي تلزم طلبة المدارس الدينية بالخدمة العسكرية، الأمر الذي يرفضه بشدة حزبا “يهدوت هتوراه” و”شاس” الحريديين.

وفشلت كافة الوساطات لإقناع ليبرمان بالتراجع عن صيغة قانون التجنيد التي وضعها العام الماضي خلال توليه منصب وزير الدفاع.

وأصر ليبرمان على موقفه مع تصاعد هجوم حزب الليكود عليه بشكل شخصي واتهامه بأنه يسعى لإسقاط نتنياهو من أجل خلافته في زعامة اليمين الإسرائيلي.

وبعيد إعلان حزب الليكود عن حصوله على غالبية تمكنه من حل الكنيست نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن ليبرمان قوله، إنه متمسك بموقفه، وعلى الأحزاب الحريدية أن تتنازل هي عن رفض مشروع قانون التجنيد.

يذكرأن الرئيس الإسرائيلي ريفلين كلف نتنياهو في 17 أبريل /نيسان الماضي بتشكيل حكومة جديدة.

وفشل نتنياهو خلال المهلة المحددة (28 يوماً) في تشكيل الحكومة، ما حدا بريفلين إلى منحه 14 يوماً جديدة (تنتهي اليوم) كمهلة أخيرة للقيام بالمهمة.
” الاناضول”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد