«قمة مكة» تؤكد ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي العربي

0 217

العالم الآن – أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن القمة العربية الطارئة التي عقدت في مكة المكرمة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أكدت أن أمن الخليج جزء من الأمن القومي العربي، مشيراً إلى أنها وجهت رسالة “حازمة” تجاه التدخلات الإيرانية في المنطقة وهجمات الميلشيات التابعة لها.

وقال أبو الغيط في مؤتمر صحافي عقب انتهاء أعمال “قمة مكة”: “تم التأكيد على تضامن الدول العربية مع دول الخليج”، لافتاً إلى أن المشاركة في القمة العربية كان “عالي المستوى”.

وأوضح أبو الغيط، أن التطورات والأحداث قد تؤدي إلى سرعة بلورة استراتيجية دفاعية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تكرر أن قواتها لردع النظام الإيراني وليس للحرب.

ومن جهته جدد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، تأييد الاستراتيجية الأميركية، مؤكداً أنه على إيران أن تقوم تجنيب المنطقة مخاطر الحروب.

وقال الزياني في المؤتمر الصحافي: “مجلس التعاون الخليجي لديه هيئة الدفاع المشترك وتتابع استراتيجية دفاعية مشتركة”.

وأضاف: “على إيران أن تكف عن دعم وتمويل الميليشيات الإرهابية”، مؤكداً أن أمن دول مجلس التعاون الخليجي لا يتجزأ.

وأعلن الزياني، إدانة القمة الخليجية لإطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة، بجانب إدانتها الهجمات الحوثية على محطتي ضخ نفط في منطقة الرياض.

وأضاف: “البيان الختامي للقمة أكد تضامن دول مجلس التعاون مع المملكة”، مشيراً إلى أن البيان الختامي، يعكس أهم ما تم التوصل إليه خلال القمة الخليجية.

من جهته شدد وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف، على ضرورة أن تكف إيران التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي عن دعم وتمويل الإرهاب، مشيراً إلى أن القلق من إيران لا يتوقف عند دعمها للإرهاب، ولكن أيضا من تطويرها لقدراتها النووية.

وأكد العساف خلال المؤتمر الصحافي، أن الدول الخليجية والعربية لديها رغبة في السلام مع إيران.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد