الصين تستعد لرفع الرسوم على سلع أميركية بقيمة 60 مليار دولار.

0 355

العالم الآن – تستعد الصين لدخول مرحلة جديدة في الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، يوم غد (السبت)، وذلك برفع الرسوم على سلع أميركية بقيمة 60 مليار دولار.
وستؤثر الرسوم بشكل رئيسي على منتجات زراعية وغذائية أميركية، طالتها رسوم في وقت سابق بما يتراوح بين 5 و10 في المائة، وسيتم رفعها إلى 25 في المائة.
وتأتي هذه التحركات بعد أن رفعت واشنطن في وقت سابق من الشهر الحالي الرسوم الجمركية، من 10 إلى 25 في المائة، على سلع صينية بقيمة 200 مليار ولار.
وكانت تلك الزيادة هي الأولى منذ أن دعت الولايات المتحدة والصين إلى هدنة في ديسمبر (كانون الأول) في حربهما التجارية المستمرة منذ نحو عام.
وفي هذا الإطار، اتهمت الصين الولايات المتحدة الجمعة بـ«”الكذب» بشكل متكرر بعدما قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن حرب الرسوم الجمركية تحمل “أثرا مدمّرا” على اقتصاد البلد الآسيوي العملاق.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ خلال مؤتمر صحافي دوري إن «الجانب الأميركي أدلى بتصريحات كاذبة لا مرة ولا مرتين. في كل مرة تكشفهم الصين في الوقت المناسب لكن الولايات المتحدة تبدو مهووسة وتواصل تكرار هذه الأكاذيب».
وهدّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب مؤخراً برفع رسوم جمركية على سلع صينية أخرى تبلغ قيمتها 352 مليار دولار، ما يعني أن جميع الواردات الصينية تقريباً إلى الولايات المتحدة قد تكون عرضة لرسوم إضافية.
جدير بالذكر أن نائب وزير الخارجية الصيني شانغ هانهوي اتهم الولايات المتحدة بممارسة «الإرهاب الاقتصادي» ضد بلاده، وقال إن «تعمد إثارة النزاعات التجارية هو إرهاب اقتصادي وهيمنة اقتصادية».
وخلال مؤتمر صحافي تمهيداً لزيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى روسيا، الأسبوع المقبل، قال شانغ: «نحن ضد الحرب التجارية، لكننا لا نخشاها». وشدّد على أن الصين تعارض الاستخدام المنهجي للعقوبات والرسوم والحمائية، جازماً بأنه «لا يوجد رابح في حرب تجارية».
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد